1025079
1025079
عمان اليوم

«البلديات» تدرس ارتفاع مستويات المياه الجوفية في بعض مناطق محافظة مسقط

29 مايو 2017
29 مايو 2017

1025081

تنفذ وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس دراسة حول أسباب ارتفاع مناسيب المياه الجوفية في بعض مناطق محافظة مسقط (الأنصب، العامرات، منطقة مطار مسقط الدولي، الخوير ودارسيت)، حيث لوحظ في الآونة الأخيرة ظهور مياه سطحية على شكل تجمعات على سطح الأرض في بعض المناطق بالمحافظة خاصة في منطقة الأنصب ومنطقة دارسيت. وقد أشارت نتائج التقرير الاستهلالي للدراسة العلمية إلى أن المياه الجوفية تتواجد غالبا في رواسب الأودية بالقرب من الساحل وفي مجاري الأودية، كما أنها تتواجد في الصخور الصلبة الأخرى، وتتراوح مستويات المياه الجوفية في منطقة العامرات في الأحباس العليا بين (10-20) مترا، ومتوسط مستوى المياه الجوفية في الأحباس السفلى ما بين (1-5) أمتار بينما في منطقة الخوض تتراوح مستويات المياه الجوفية بين (5-55 مترا). كما تتراوح مستويات المياه الجوفية في المنطقة القريبة من المطار بين (5-10) أمتار. حيث تشمل الدراسة مناطق (الأنصب، العامرات، منطقة مطار مسقط الدولي، الخوير ودارسيت). وتأتي هذه الدراسة بهدف تحديد مصادر المياه في المناطق المذكورة والحلول الممكنة لها من خلال تحديد المصادر المختلفة للمياه التحت سطحية وفهم التغير في كيميائية المياه الجوفية لمعرفة مصادر التلوث الحاصل، وكذلك تقييم أثر العوامل الطبيعية (مثال ذلك تضاريس الأرض والطبقات الجيولوجية) والعوامل البشرية (مثال ذلك مياه الصرف الصحي والتوسع العمراني) على ظاهرة ارتفاع مستوى المياه الجوفية، إلى جانب دراسة الاختلاط الحاصل بين المياه الناتجة من مصادر مختلفة وتأثيراتها على الطبقات الجيولوجية المختلفة الموجودة فيها.

وقد تمثلت المرحلة الأولى من مراحل المشروع في تنفيذ زيارات ميدانية للمناطق المذكورة بهدف دراسة جيولوجية وهيدروجيولوجية وتضاريس المنطقة وتدوينها، وكذلك جمع البيانات المختلفة بيانات الآبار (الإحداثيات، مستويات المياه) وبيانات الأمطار والبيانات الهيدرولوجية (جريان الأودية، الأمطار، التبخر، الحرارة، الرطوبة)، بالإضافة إلى جمع بيانات الأفلاج وتدفقاتها وكميات المياه المستخرجة من الآبار، وسيتم في المرحلة الثانية من الدراسة أخذ العينات من الآبار المحيطة بمنطقة الدراسة من مواقع مختلفة، وذلك باستخدام مضخة غاطسة وكذلك أخذ عينات مياه من محطات الصرف الصحي ومن الشبكة العامة للمياه ومياه الري ودراسة كيميائية المياه ذات المصادر المختلفة لتحديد مصادر ارتفاع مستوى المياه.

وتواصل الوزارة استكمال مراحل الدراسة، وذلك بإجراء التحاليل الكيميائية والبيولوجية المختلفة وأخذ عينات لتحليل النظائر البيئية بالمياه لمعرفة مصادر هذه المياه . كما سيتم تركيب أجهزة الرصد لمراقبة التغير في مستويات المياه الجوفية مع الوقت وكذلك عمل نمذجة رياضية للمياه الجوفية لتقييم الوضع المائي بالمنطقة وإيجاد الحلول المناسبة للحد من التأثيرات السلبية لهذه الظاهرة. كما سيتم حفر آبار مراقبة إذا تطلب الأمر؛ وذلك لمعرفة أنواع التربة، الطبقات الجيولوجية وخصائص الطبقة الهيدروجيولوجية.

الجدير بالذكر أن الوزارة تعمل على تنسيق دائم مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة من بينها بلدية مسقط والهيئة العامة للكهرباء والمياه وشركة حيا للمياه للعمل من أجل التخفيف من هذه الظاهرة والوقوف على أسبابها وإيجاد الحلول الدائمة لها.