1025275
1025275
العرب والعالم

«أنصار الله» يطلقون سراح 42 معتقلا بصنعاء

29 مايو 2017
29 مايو 2017

«اليونيسيف»: ارتفاع حالات الكوليرا باليمن -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد:-

أفادت وكالة الأنباء اليمنية «التي يديرها أنصار الله» أن الجهات المختصة أفرجت أمس عن 42 معتقلا ممن وصفتهم بـ«المغرر بهم على ذمة مساندة التحالف» كانوا محتجزين في السجن المركزي بصنعاء.

ونقلت الوكالة عن المفرج عنهم تأكيدهم «التزامهم بعدم تكرار ما حدث وعودتهم كمواطنين صالحين وتفويت الفرصة على كل من يسعى للنيل من الأمن والاستقرار والسلم الاجتماعي».

وقال محافظ لحج «المعين من أنصار الله» أحمد حمود صالح جريب: إن الإفراج يأتي في إطار «مبادرة العفو العام»، داعيًا قيادات القوات الموالية للشرعية إلى «التعامل الإيجابي مع المبادرة المتعلقة بملف الأسرى».

من ناحية أخرى أعلنت منظمة «اليونيسيف» عن ارتفاع «لافت» لحالات الاشتباه بـالكوليرا في اليمن إلى أكثر من 52 ألف حالة، منها 13735 حالةً سجلت في اليومين الماضيين في 18 محافظة. وأوضحت في بيان أن عدد الوفيات بلغ 473 خلال شهر كامل.

كما حذر مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان للمنطقة العربية الدكتور لؤي شبانة من أن تفشي وباء الكوليرا مؤخرًا بشكل غير مسبوق في اليمن يهدد حياة 1.1 مليون من النساء الحوامل المصابات بسوء التغذية واللاتي يحتجن إلى رعاية فورية وخدمات الصحة الإنجابية. وقال شبانة في بيان- تلقت «عمان» نسخة منه: «إنني أشعر بقلق بالغ إزاء الأخبار المؤكدة بشأن انتشار وباء الكوليرا في اليمن، وهي التي قد تكون إضافة كارثية للصعوبات التي يواجهها الرجال والنساء اليمنيون بسبب النزاع والنزوح وسوء التغذية. ومع وجود حوالي ألفي حالة يشتبه في إصابتها يوميا».

وأضاف: إن النساء الحوامل والمرضعات اللواتي يعانين من سوء التغذية هن أكثر عرضة للإصابة بالكوليرا ولخطر النزيف والتعرض للمضاعفات والموت أثناء الولادة.

وأدى النزاع الذي يعصف باليمن إلى تدهور النظام الصحي بشكل كبير وإعاقة وصول الأشخاص إلى مقرات الخدمات الطبية، مع تعطل وإغلاق معظم المرافق الصحية حيث تعمل حاليًا 35% من مرافق الصحة الإنجابية فقط. وقال شبانة: «يمكن للنساء أن يلعبن دورًا مهمًا في السيطرة على انتشار الكوليرا إذا استطعن الحفاظ على مستوى معين من النظافة خاصة عند إعدادهن الطعام للأسرة. حيث يمكن أن ينتشر وباء الكوليرا، وهو عدوى الإسهال، بسهولة عن طريق الطعام أو المياه الملوثة».

واستجابة لتفشي وباء الكوليرا قام صندوق الأمم المتحدة للسكان بتكثيف جهوده في توزيع حقائب الكرامة التي تحتوي على مستلزمات النظافة بما في ذلك الصابون، وهي التي من شأنها أن تساعد في هذه الحالة على منع انتشار الكوليرا، وزيادة توفير خدمات الصحة الإنجابية والوصول إليها في جميع أنحاء اليمن.