28052017_114139_0
28052017_114139_0
آخر الأخبار

هيئة مصائد أسماك التونة في المحيط الهندي تتخذ عدة قرارات في أعمال دورتها الحادية والعشرين بمشاركة السلطنة

28 مايو 2017
28 مايو 2017

جاكرتا في 28 مايو / العمانية/ اختتمت أعمال الدورة الحادية والعشرين لهيئة مصائد اسماك التونة في المحيط الهندي التي عقدت في العاصمة الإندونيسية ـ جاكرتا بمشاركة السلطنة.

ترأس وفد السلطنة في أعمال الدورة الدكتور أحمد بن محمد المزروعي مدير عام تنمية الموارد السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية - رئيس هيئة مصائد أسماك التونة في المحيط الهندي.

ناقشت الدورة العديد من القضايا المهمة في إدارة موارد الاسماك المهاجرة وتم اتخاذ عدد من القرارات منها القرار الخاص بالحد من أطوال شباك الهيال بحيث لا تتجاوز ٢:٥ كيلو متر في المياه الاقتصادية الخالصة مع إعطاء مهلة للدول من أجل مواءمة ظروف القطاعات السمكية.

كما تمت مناقشة مقترح المبادئ الأساسية في تقاسم الموارد وموضوع حصص الصيد وتم الاتفاق على إحالته إلى اجتماع الفريق الفني الخاص بموضوع حصص الصيد وتمت التوصية على عقد الاجتماع القادم لهذا الفريق خلال شهر أكتوبر في جنوب افريقيا.

وفي نهاية الاجتماع تم بالإجماع تجديد الثقة في الدكتور أحمد بن محمد المزروعي كرئيس للهيئة للفترة القادمة.

ويعتبر التوصل إلى اتفاق حول نظام توزيع حصص الصيد وفق معايير تحقق العدالة في التوزيع والإنصاف في الحقوق مع الالتزام باستدامة هذه الموارد من أهم اولويات الهيئة والتي يعمل الرئيس فيها مع الدول الأعضاء من أجل دفع العمل في هذا الاتجاه وتحقيقه في المرحلة القادمة.

وشارك في أعمال الدورة ما يقارب ٤٠ دولة عضوا في الهيئة وتجمع من دول العالم ومشاركة منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالإضافة إلى مشاركة المنظمات والهيئات الدولية.

الجدير بالذكر أن الهيئة هي المنظمة المسؤولة عن تنظيم مصائد ١٦ نوعا من الأسماك المهاجرة ومن ضمنها الجيذر والكنعد وكذلك الأنواع الأخرى العديدة المتداخلة في المياه الدولية في منطقة المحيط الهندي.