صحافة

التشيكية: اليورو مرادف للرخاء الأوروبي

27 مايو 2017
27 مايو 2017

 

كتبت جريدة «تشيسكي روزلاش» التشيكية أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية انجيلا ميركيل يرغبان بإصلاح هيكلي مؤسساتي للاتحاد الأوروبي وبمسار يسمح بزيادة عدد الدول الأوروبية المنضمَّة إلى مجموعة اليورو أو تدعيم هذه المجموعة اقتصاديا ومؤسساتياً.

هذا التوجُّه الأوروبي المستَحدَث الذي تقوده فرنسا وألمانيا بات يخشاه بعض الدول الأوروبية الشرقية وصار يعتقد أن عدم انضمامه إلى مجموعة اليورو سيجعله يتأخَّر أوروبياً. في تشيكيا تتكثَّف المناقشات السياسية والمتخصصة، حول أهميَّة انضمام تشيكيا إلى مجموعة اليورو. جريدة «تشيسكي روزلاش» التشيكية تعتبر أيضاً أنه لا يجوز التسرُّع في قرار انضمام تشيكيا إلى مجموعة اليورو لأنَّ العملة الأوروبية الموحَّدة ستكون مكلفة بالنسبة للمواطنين التشيكيين الذين سيضطرون لتمويل المساعدات الموجَّهة لليونان ولباقي الدول الأوروبية الجنوبية المستدينة.

فإذا كان الانضمام التشيكي إلى مجموعة اليورو سيتم بسرعة مبالغ بها، فذلك سيتسبب للدولة التشيكية بمشاكل يمكن أن تستغني عنها. يبدو اليوم أنَّ المؤسسات التجارية والصناعية التشيكية المتوسطة والصغيرة لا يمكنها أن تستمر في ظل اليورو إلّا إذا كان دخول تشيكيا إلى مجموعة اليورو دخولاً متأنّياً. تختم جريدة «تشيسكي روزلاش» التشيكية تحليلها بالإشارة إلى أن الانضمام إلى اليورو ضرورة استراتيجية بحاجة إلى تكتيك متمهّل.