الأولى

الجيش السوري يستعيد مناطق بالجنوب من قبضة داعش

25 مايو 2017
25 مايو 2017

أمريكا وروسيا تكثفان اتصالاتهما لتأمين العمليات -

بيروت - واشنطن - وكالات: قال الجيش السوري إنه سيطر على منطقة كانت في قبضة تنظيم داعش في جنوب سوريا أمس، محرزا تقدما سريعا قرب مناطق يسيطر عليها معارضون سوريون تدعمهم الولايات المتحدة عند الحدود مع الأردن والعراق.

وكانت الحكومة السورية قالت في وقت سابق هذا الشهر إن إحدى أولوياتها تتمثل في استعادة منطقة البادية التي سيطرت فيها قوات معارضة مدعومة من الولايات المتحدة على مساحة واسعة كانت في قبضة داعش في شهر مارس.

وأعلن الجيش السوري أمس السيطرة على مناطق جنوب تدمر وشرق القريتين في جنوب شرق حمص. وأظهرت لقطات عرضها التلفزيون السوري مركبات عسكرية من بينها دبابات وهي تسير في منطقة صحراوية.

وقال مصدر عسكري للوكالة العربية السورية للأنباء إن العمليات أسفرت عن «القضاء على العشرات من إرهابيي تنظيم داعش وتدمير كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة والاستيلاء على عتاد حربي وذخيرة متنوعة» وإن ذلك جاء بعد مرور أقل من 48 ساعة على تحقيق مكاسب أخرى في المنطقة ذاتها.

وأعلن مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية أن الجيشين الروسي والأمريكي يكثفان اتصالاتهما في سوريا لتأمين الحماية للقوات التابعة لكل منهما والتي باتت تعمل في نطاق يضيق أكثر فأكثر. وقال قائد العمليات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط الجنرال جيفري هاريجيان أمس الأول للصحفيين «كان لزاما علينا أن نزيد» عملية تبادل المعلومات مع الروس «نظرا إلى تحرّكنا جميعا في نطاق جوي» بات يضيق.