1022642
1022642
العرب والعالم

عبدالمجيد تبون رئيسا للوزراء و«المجاهدون» يحتفظون بمناصبهم

25 مايو 2017
25 مايو 2017

بوتفليقة يجري تعديلاً وزارياً -

الجزائر- (وكالات): أعلنت الرئاسة الجزائرية امس، عن تشكيلة الحكومة الجديدة بعد التغيير الكبير الذي أجراه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، على الفريق الحكومي الذي كان يقوده رئيس الوزراء السابق، عبد المالك سلال، الذي حل بدلا منه وزير الإسكان السابق عبدالمجيد تبون.

ونشرت رئاسة الجمهورية القائمة الكاملة للحكومة التي ضمت 27 وزيرا 11 منهم من الحكومة السابقة.

وحافظ وزراء المجاهدين (قدماء المحاربين)، والشؤون الدينية والأوقاف، والتعليم العالي والبحث العلمي، والتكوين والتعليم المهنيين، والثقافة، والبريد والاتصالات والتكنولوجية الرقمية، والشباب والرياضة على مناصبهم.

وقالت الرئاسة الجزائرية - في بيان لها نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية: أن الرئيس بوتفليقة، عين الفريق احمد قايد صالح رئيس اركان الجيش الجزائري، في منصب نائب وزير الدفاع، وعبد القادر مساهل في منصب وزير الخارجية الذي كان يشغله رمطان لعمامرة. وجدد بوتفليقة الثقة في وزراء الداخلية، والعدل، والتربية الوطنية، فيما عين محمد راوية وزيرا جديدا للمالية بدلا من حاجي بابا عمي. كما عين مصطفى قيتوني الرئيس التنفيذي السابق لشركة الكهرباء والغاز « سونالغاز» المملوكة للحكومة، في منصب وزير الطاقة بدلا من نور الدين بوطرفة. وخلف محجوب بدة، وزير الصناعة والمناجم السابق عبد السلام بوشوارب. فيما تم تعيين الإعلامي السابق جمال كعوان على رأس وزارة الاتصال. وخلف مراد زمالي في منصب وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بدلا من محمد الغازي.

واعاد بوتفليقة تعيين حسين نسيب على رأس وزارة الموارد المائية التي غادرها منذ عامين، فيما نصب غانية ايداليا وزيرة للتضامن، واحمد ساسي وزيرا للتجارة، وعبد القادر بوعزقي وزيرا للزراعة والتنمية الريفية والصيد، ويوسف شرفة وزيرا للإسكان والمدينة، وعبد الغاني زعلان وزيرا للنقل والأشغال العمومية ، ومسعود بن عقون وزيرا للسياحة، ومختار حزبلاوي وزيرا للصحة . والإعلامية فاطمة الزهراء زرواطي وزيرة للبيئة والطاقات المتجددة.