1021266
1021266
عمان اليوم

مكتب «الدولة» يناقش «واقع المكتبات» و«تعزيز دور التعليم» و«السياسة اللغوية في السلطنة»

24 مايو 2017
24 مايو 2017

أبدى ارتياحه لاعتماد المقام السامي «لفلسفة التعليم» -

عقد مكتب مجلس الدولة أمس اجتماعه التاسع لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السادسة برئاسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس المجلس وحضور المكرمين أعضاء المكتب، وسعادة الدكتور الأمين العام للمجلس في مبنى المجلس بالبستان.

ورفع معالي الدكتور رئيس المجلس في مستهل الاجتماع أصدق آيات التهاني والتبريكات للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، داعيًا الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة على جلالته، وهو يرفل في ثوب الصحة والعافية، وعلى الشعب العماني والأمة الإسلامية جمعاء باليمن والبركات، وأبدى مكتب المجلس ارتياحه لتفضل جلالة السلطان المعظم -أبقاه الله- باعتماد فلسفة التعليم في السلطنة لتكون مرجعًا لبناء السياسات التعليمية وموجهًا نحو التطوير المستمر في التعليم بجميع مراحله وأنواعه.

عقب ذلك ناقش المكتب مقترحات مقدمة من لجنة الثقافة والإعلام والسياحة ولجنة التعليم والبحوث واللجنة القانونية. حيث استضاف المكتب خلال اجتماعه كلا من المكرم الدكتور أحمد بن علي المشيخي رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والمكرم محمد بن حمد المسروري مقرر اللجنة لمناقشة مقترح اللجنة حول دراسة «واقع المكتبات العامة والأهلية والخاصة ودورها المجتمعي» التي تسعى إلى التعرف على مكانة المكتبة في المجتمع العماني ماضيًا وحاضرًا، والوقوف على الخدمات والبرامج التي تقدمها المكتبات ومدى إسهامها في التنمية المجتمعية ومواكبتها لاحتياجات مسيرة المجتمع الحضارية والأدبية والفكرية، وتأثير التقنية على دور المكتبة وسير عملها من حيث تطوير خدماتها وتقديمها لخدمات جديدة تتصل بمجتمع المعرفة الحديثة. وتهدف الدراسة كذلك إلى استقراء دور المكتبات المستقبلي على ضوء ما تمر به من تحديات تتعلق بمواكبتها للكم المعرفي وانتشار تقنيات المعلومات في شتى مناحي الحياة العلمية والفكرية والأدبية، ومتطلبات الاستمرارية لهذه المكتبات ومنها الحرص على إنتاج المحتوى بجودة عالية ومراعاة احتياجات العصر، وأكد المكتب على أهمية المقترح وقرر إحالته إلى الجلسة العامة مع الأخذ بالاعتبار الآراء التي تقدم بها أعضاء المكتب حوله.

وناقش مكتب المجلس مقترح دراسة «تعزيز دور التعليم في دعم الاقتصاد القائم على المعرفة»، وهو المقدم من لجنة التعليم والبحوث، والمقدم من اللجنة القانونية بالمجلس، إضافة إلى مناقشة مقترح حول «السياسة اللغوية في السلطنة: واقعها وتحدياتها وآليات تطويرها وتفعيلها».

وفي سياق تقييمه للجلسة التاسعة لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السادسة أشاد مكتب المجلس بدراسة اللجنة الاجتماعية بالمجلس حول وضع سياسات لتعزيز الصحة «الأمراض غير المعدية» التي وافق عليها المجلس في جلسته أمس.

وتطرق المكتب خلال اجتماعه إلى مناقشة مقترح مشروع موازنة المجلس لعام 2018م، واطلع على تقرير حول زيارة الجانب العماني من لجنة الصداقة البرلمانية بين مجلس الدولة، ومجلس الأعيان الأردني إلى المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 9-13 أبريل 2017م، إضافة إلى الاطلاع على تقرير حول الموضوعات التي درستها اللجان الدائمة والخاصة، وفرق العمل خلال دوري الانعقاد السنويين الأول والثاني (2015-2017) من الفترة السادسة.