1021239
1021239
الرياضية

فاتك بن فهر: حلم الشعاع ليس بعيدا

24 مايو 2017
24 مايو 2017

1021260

أعرب صاحب السمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد الرئيس الفخري لنادي السويق عن اعتزازه بوصول ناديي السويق وظفار إلى نهائي مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم.

وقال سموه إن وصول الفريقين إلى مباراة اليوم يعد إنجازا بحد ذاته يضاف إلى سجلاتهما المشرفة بالألقاب سواء كانت في هذه المسابقة أو في الدوري كونهما يملكان قدرات فنية رائعة فهما ظلا دوما في صدارة مشهد المسابقات الكروية.

وأضاف: أتمنى أن يقدما مباراة تليق بمكانتهما الرياضية نظرا لما يملكانه من كوكبة جيدة من اللاعبين وجماهير وأجهزة فنية وإدارية لذلك فإن المدرجات تنتظر منهما أن يقدما أفضل ما لديهما من عروض فنية وأداء يقدم الكرة العمانية على حقيقتها.

وقال إن الأمل كبير في نادي السويق أن يحرز البطولة التي سبق وأن حقق ألقابها قبل ذلك وهو مؤهل لتقديم مباراة ممتعة تحقق تطلعات جماهيره.

وأشار إلى أن لاعبي الفريق يتمتعون بمعنويات عالية للغاية قبيل مباراة اليوم التي تضم أبرز الأقطاب الكروية في السلطنة وأملي كبير أن يؤدي الفريق مباراة تختلف عن كل الذي قدمه في تاريخه وأن يكون عند قدر التحدي الذي يخوضه أمام شقيقه نادي ظفار.

وأكد أن جميع الاستعدادات قد تمت لتهيئة الفريق من حيث اللاعبين وحشد الجماهير التي ينتظر زحفها إلى مدرجات مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر والذي نأمل أن يشكلوا فارقا في بث الحماس.

وهنأ سموه رئيس وأعضاء مجلس إدارة نادي ظفار وجماهيره على تحقيق لقب الدوري وقال إن ظفار من الأندية القديرة التي لم تغب شمسها عن المراكز الأولى في المواسم الكروية وسيدخل مباراة اليوم بمعنويات إحراز لقب الدوري وهذا عامل مهم في مهمة اليوم وهو ما سيميز المباراة المنتظرة التي ستكون مختلفة تماما وعالية المستوى والندية.

مطالبا سموه جماهير السويق بمؤازرة فريقهم في المباراة وكذلك اللاعبين ببذل الجهد المضاعف وتقديم أفضل ما لديهم من أداء خاصة وأن فريق نادي ظفار يملك هو كذلك من الإمكانيات ما تجعل المباراة من أفضل اللقاءات الكروية. وتوقع سموه أن يقدم الفريقان مباراة ممتعة نظرا لتقارب المستويات الفنية والقدرات البدنية وامكانيات اللاعبين ومهاراتهم ورغبة الفريقين في الفوز باللقب كونها فرصة تاريخية تضاف إلى إنجازات الناديين العريقين.

الكأس الخامسة -

خلال مسيرة مسابقة الكأس قدمت أربع كؤوس بدءا من 1978 بعد أن كان في السابق تقدم سنويا كأس يحتفظ بها الفائز، الكأس الأولى احتفظ بها النادي عام 1984 بعد ان احتفظ باللقب ثلاث مرات متتالية والثانية احتفظ بها فنجاء موسم 1987 بعد ان فاز باللقب ثلاث مرات متتالية والكأس الثالثة احتفظ بها ظفار عام 2011 والكأس الرابعة قدمت في موسم 2013 واحرز لقبها كل من السويق وفنجاء والعروبة وصحم .

والكأس الحالية زينت وحفرت باليد واستخدم في صنعها الذهب والفضة مع نسبة 5 ميكرون من طلاء الذهب عيار 22 قيراطا ويتراوح وزنها الى 16كيلو جراما وارتفاع 60 سنتميترا . ووضع الشعار السلطاني في أعلى الكأس وتم وضع شعار الاتحاد العماني لكرة القدم في القاعدة السفلى وهي مصنوعة من حجر المالاكايت الإيطالي، كما تم حفر اسم المسابقة باللغتين العربية والانجليزية كما وضع على الكأس شعار السلطنة والتاج السلطاني.

سعد المرضوف: النهائي تتويج رائع للجهود المبذولة -

أعرب معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية عن سعادته عشية إقامة المباراة النهائية لكأس جلالة الســــلطان المعظم لكرة القدم حيث قال : يسعدني بهذه المناسبة الغالية على قلوبنا جميعا ونحن نحتفل بمشاهدة المباراة النهائية لكأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم لكرة القدم والتي تجمع بين ناديي السويق وظفار أن أعبر عن خالص فخرنا واعتزازنا لما تحقق من إنجازات متواصلة على الساحة الرياضية العمانية كما أن إقامة هذه المباراة النهائية للكأس الغالية في ختام الموسم الرياضي الكروي 2016 /‏‏ 2017 م تمثل تتويجا رائعا للجهود المبذولة والمتواصلة نحو تطوير كرة القدم العمانية آملا أن يكون هذا الحدث الرياضي الهام مليئا بالمتعة وفي أجواء تسودها الإثارة والتنافس الشريف.

ومنذ انطلاقتها الأولى ساهمت مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم لكرة القدم في النهوض والارتقاء بكرة القدم العمانية حيث إنها تحظى بمتابعة جماهيرية واسعة لما لهذه المسابقة من مكانة خاصة في قلوب محبي كرة القدم العمانية فلطالما ظلت ميدانا رحبا للتنافس الشريف والتسابق بجدارة بين أندية السلطنة كما ان للمسابقة دورا بارزا في تنمية مهارات وقدرات اللاعبين ورفع مستوياتهم الفنية من خلال المباريات التي تنافسوا للفوز بها.

وبهذه المناسبة يسرني أن أتوجه بخالص التهاني والتبريكات لنادي السويق ونادي ظفار لتأهلهما إلى المباراة النهائية على كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم لكرة القدم متمنيا أن يشاهد الجميع مباراة ممتعة ومليئة بالإثارة الكروية وتعكس المستوى الفني العالي الذي وصلا إليه وهذا بلا شك فالناديان يمتلكان الإمكانيات الفنية والإدارية العالية بما يؤهلهما بالفوز بالكأس الغالية.

كما أتوجه بالشكر والتقدير لكافة الأندية الرياضية التي شاركت في مسابقة الكأس ولجهودها المخلصة التي بذلتها خلال المباريات كما أوجه شكري وتقديري للاتحاد العماني لكرة القدم ولكل من ساهم وشارك في تنظيم مسابقة الكأس الغالية متمنيا للجميع التوفيق والسداد.

ويشرفني بهذه المناسبة الغالية أن أرفع أسمى آيات الولاء والعرفان والامتنان للمقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ على ما يوليه من رعاية كريمة واهتمام كبير بالرياضة العمانية والتي حققت في عهده الزاهر الميمون العديد من الإنجازات التي نفتخر بها جميعا.

سالم الوهيبي: المباراة النهائية احتفال للأسرة الرياضية -

أبدى سالم بن سعيد الوهيبي رئيس اتحاد كرة القدم فخره واعتزازه الكبيرين بحلول نهائي كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم: يشرفني في هذه المناسبة أن أرفع إلى المقام السامي لمولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ـ أسمى آيات التهاني وأطيب عبارات الأماني مقرونة بالدعاء إلى الله عز وجل أن يحفظ جلالته ويمتعه بالصحة والعافية والعمر المديد وبلادنا العزيزة تخطو بخطوات ثابتة في كافة الأصعدة تحت قيادته المظفرة وأن يكتب كل الخير لعمان وأهلها على يديه الكريمتين في عهده الزاهر الميمون.

تحتفل الأسرة الرياضية في هذا اليوم بمناسبة كروية عزيزة على كل رياضي ينتمي لهذا البلد المعطاء وهي المباراة النهائية على كأس مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله لكرة القدم لموسم 2016 /‏‏ 2017 م التي تجمع ناديين عريقين وهما السويق وظفار.

إن هذه المناسبة تحمل اسم مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم راعي قطاع الشباب والرياضة الأول والذي تتوالى مكرماته ودعمه السخي واللامحدود لأبنائه الرياضيين في كافة القطاعات الرياضية، وقد حظيت كرة القدم العمانية باهتمام ودعم كبيرين من لدن جلالته ـ حفظه الله ـ منذ بزوغ فجر النهضة حيث وضع جلالته أعزه الله قطاع الشباب والرياضة ضمن أولويات برنامج العمل الحكومي حيث كان لهذا الاهتمام أثر كبير فيما وصلت إليه الرياضة العمانية من تطور وتقدم.

ولقد كان لدعم وزارة الشؤون الرياضية وجميع الأندية أثر كبير في تطوير مسابقة كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم، كما أنتهز هذه المناسبة معبرا عن شكري وأحيي أصالة عن نفسي ونيابة عن أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وموظفيه جميع الأندية التي شاركت في مسابقة كأس جلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ـ للموسم الكروي 2016 /‏‏ 2017 م والتي قدمت عطاء متميزا في هذه البطولة الغالية كما نهنئ ناديي السويق وظفار لوصولهما للمباراة النهائية والتي نتمنى أن نشهد فيها مستوى فنيا متطورا يليق بهذه المناسبة الكروية العمانية.

ونتوجه بالشكر والتقدير للجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص ووسائل الإعلام المختلفة والرعاة والشركاء التجاريين للاتحاد والجماهير الرياضية على تعاونهم في إنجاح هذه المسابقة الغالية، ونخص بالذكر بنك قطر الوطني الشريك التجاري لهذه المسابقة العزيزة علينا جميعا آملا من الله العلي القدير أن يوفق الجميع لإظهار هذه المباراة بالصورة التي يتمناها الجميع.

الشرطة تدعو الجمهور للتقيد بالأنظمة والإرشادات -

دعت شرطة عمان السلطانية الجماهير المتوجهة لحضور نهائي كأس جلالة السلطان لكرة القدم مساء اليوم الخميس بمجمع السلطان قابوس إلى التعاون مع رجال الشرطة واتباع التعليمات والإرشادات والالتزام بالمسارات المحددة للدخول والخروج من مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر. وحول هذا الموضوع قال المقدم ناصر بن سيف الراشدي مدير العمليات والتنسيق الأمني بالإدارة العامة للعمليات : أدعو الجمهور إلى الالتزام والاستمتاع بهذا الحدث الرياضي والتقيد بالأنظمة والابتعاد عن السلوكيات الخاطئة التي تعرض الأشخاص للمساءلة القانونية لاسيما المظاهر التي تعقب انتهاء المباراة كإقامة المسيرات وعرقلة حركة السير والتخريب والتعدي على الممتلكات العامة أو الخاصة وتعطيل مستخدمي الطريق. وكشف المقدم مدير العمليات والتنسيق الأمني بأن هناك محظورات سوف يمنع إدخالها إلى المجمع وعلى الجماهير التقيد بذلك كالألعاب النارية بمختلف أنواعها والمواد الحادة والسلاسل الحديدية والحبال والعصي ومؤشرات الإضاءة (الليزر) والعلب المعدنية والقداحات والجرائد والمجلات لما تشكله تلك المواد من مخاطر على الجماهير. من جانبه دعا المقدم عبدالله بن حمد الحوسني مدير العمليات بالإدارة العامة للمرور الجمهور بضرورة الالتزام بقوانين وقواعد المرور وعدم التسبب في تعطيل حركة السير أو الوقوف في أماكن ممنوعة كالوقوف أمام المنازل أو في أماكن تعيق حركة المركبات الأخرى أو تتسبب في سد المسارات، وكذلك عدم التجاوز من أكتاف الطريق الأمر الذي قد يتسبب في حدوث اختناقات مرورية، وعدم القيام بالاستعراض بالمركبات والتفحيط ، كما نبه بعدم وضع الملصقات والأعلام بشكل يعيق رؤية السائق.

وأوضح المقدم مدير عمليات المرور بأن على الجمهور القادم من برج الصحوة الى جسر المطار الجديد الانعطاف يميناً باتجاه الشارع السريع او الاستمرار الى تقاطع إشارات جسر العذيبة ومن ثم الانعطاف يميناً باتجاه تقاطع المستشفى السلطاني وصولاً الى المجمع ، أما المتوجهون إلى المجمع عن طريق مسقط السريع عليهم الدوران من جسر الأنصب والاتجاه يساراً باتجاه تقاطع إشارات المستشفى السلطاني وصولاً الى المجمع الرياضي، أما الجمهور القادم من ولاية صور وقريات والعامرات عليهم ان يسلكوا عقب العامرات او وادي عدي ومن ثم شارع مسقط السريع مرورا بجسر بوشر وصولاً الى المجمع الرياضي. وفي ختام حديثة نوه المقدم عبدالله بن حمد الحوسني أنه سيتم توجيه كافة المركبات بعد انتهاء المباراة والخروج من البوابات إلى إشارات التقاطع بالقرب من جامع محمد الأمين ومنه إلى الطرق المختلفة وسوف يتواجد رجال الشرطة في كافة المواقع لتنظيم حركة السير.

12 قناة عربية تنقل المباراة -

سيطل برنامج عناوين الذي يعده خليفة السريري ويقدمه ايمن الفجراني بحلة مختلفة اليوم ليواكب نهائي الكأس حيث أكد مخرج العمل إبراهيم البلوشي ان الحلقة ستكون مخصصة لاستطلاع حديث الصحف عن النهائي المنتظر ومناقشة ما حملته من أخبار مع مسؤولي الناديين بشكل مباشر، وفي اليوم ذاته يمكن للمشاهدين متابعة برنامج من الملعب الذي يعده محمد الزوايدي ويقدمه احمد الكعبي وفي الإخراج وليد الوهيبي وينطلق قبل المباراة بساعتين لرصد أجواء المباراة النهائية من أرض الملعب مباشرة إضافة الى إجراء مقابلات مع أبرز الشخصيات الرياضية الحاضرة وبعض التحليل الفني قبل المباراة. ومع اقتراب موعد انطلاق اللقاء سيكون المشاهدون على موعد مع برنامج الاستوديو التحليلي حيث تقوم أسرة العمل بقيادة المخرج بدر المعمري والمعد خليفة السريري ويقدمه الزميل حسين العميري بتسليط الضوء على الجوانب الفنية ونقاط القوة والضعف هنا وهناك، كما ستتطرق الى أبرز النقاط الفنية بعد نهاية الشوط الأول وفي نهاية المباراة يستكمل البرنامج تحليله الفني لأحداث اللقاء لمعرفة كيف جاء المشهد الختامي مع المحللين علي الخنبشي ورشيد جابر وخبير التحكيم علي الحوسني، وختامها سيكون مسكا مع برنامج سهرة خاصة مع الفريق الفائز بالكأس الغالية حيث يتم من خلالها استضافة اللاعبين والجهاز الفني والجهاز الإداري للفريق المتوج، بالإضافة إلى استقبال اتصالات المشاهدين وربط مباشر مـن مقر النادي المتواجد بالبطولة ويقود العمل المخرج محسن الشحري ويعده محمد الضبعوني ويقدمه يونس الفهدي.

من جانبه ذكر علي بن محمد الجحفلي مدير التشغيل بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بأن دائرة التشغيل وضعت كل ما تملك من خبرة عملية متراكمة للتعامل مع المناسبات والأحداث الجماهيرية للخروج بتغطية مشرفة للحدث الرياضي اليوم وفي هذا السياق هناك اكثر من 150 فنيا متمرسا لإنجاح هذا الحدث ونشير الى ان هناك تنسيقا مسبقا انطلق في وقت مبكر من خلال رصد تقارير ميدانية لضمان تغطية مفصلة، وستقوم القناة اليوم ببث برنامج المسابقات الكأس والناس وتقوم فكرة البرنامج على عمل جولة يومية يقوم بها مقدم البرنامج لولايتي السويق وصلالة يتضمن أسئلة عن بطولة كأس جلالة السلطان المعظم يلتقي خلالها بالناس في الولايتين ويبرز أجواء البطولة وبعض الجوانب السياحية ويعد البرنامج سالم السالمي وفي الإخراج موسى الرواحي وفي التقديم محمد المخيني.

من جانب آخر أوضحت بثينة بنت عبدالله الكندية رئيسية قسم التبادل الرياضي بقناة عمان الرياضية أن هناك العديد من القنوات الرياضية العربية والخليجية تم التواصل والتنسيق معها لنقل المباراة النهائية لكأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم اليوم على نظام HD بين السويق وظفار عبر شاشاتها الرياضية حيث سبق أن طلبت من قناة عمان الرياضية ذلك وهو ما اعتدنا عليه سابقا نظرا للاهتمام الجماهيري من داخل وخارج السلطنة بالرغبة في مشاهدة هذه المباراة عبر شاشات تلك القنوات، وأوضحت الكندية أنه تم التأكيد حتى الآن من رغبة قنوات رياضية (القناة المصرية الأولى، القناة الرياضية العراقية، القناة الرياضية الأردنية، قناة النيل الرياضية، القناة الجزائرية، قناة دبي الرياضية، قناة الدوري والكأس، وقناة أبوظبي الرياضية، القناة الثالثة الرياضية (الكويت)، قناة البحرين الرياضية، وقناة الرياضية السعودية بالإضافة إلى قناتي عمان الرياضية وعمان مباشر وسيكون لبعض القنوات ربط مباشر لها من أرض الملعب لإجراء بعض اللقاءات المباشرة مع الأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين.