1020171
1020171
الاقتصادية

العروض الترويجية والتخفيضات تحت المراقبة للتأكد من عدم التغرير بالمستهلكين

23 مايو 2017
23 مايو 2017

حمود الجابري مدير عام مراقبة الأسواق:-

كتب - زكريا فكري -

مع بداية شهر رمضان تكثر العروض الترويجية والتخفيضات التي قد يكون بعضها حقيقيا، بينما بعضها الآخر غير حقيقي بالمرة.. كذلك هناك بعض السلع التي تختفي فجأة نظرا لكثرة الطلب عليها يوميا في شهر الصيام ومنها على سبيل المثال الألبان، والتي لا يتم تعويض نقص المعروض منها إلا في اليوم التالي. ونظرا لارتفاع نسبة المتسوقين والمستهلكين خلال شهر رمضان، فقد ينجم عن ذلك كثرة الشكاوى ووجود حالات غش تحتاج للجوء لهيئة حماية المستهلك وسرعة البت في الشكاوى حتى لا تتراكم... كل هذه الأسئلة توجهنا بها إلى حمود بن سعيد الجابري مدير عام خدمات المستهلكين ومراقبة الأسواق بالهيئة العامة لحماية المستهلك الذي أكد على أن هناك تنسيقا وتعاونا بين الهيئة العامة لحماية المستهلك ووزارة التجارة والصناعة في عدة مجالات منها مجال العروض الترويجية والتخفيضات، حيث تقوم الهيئة بمراقبة العروض الترويجية والتخفيضات وفق القرارات الوزارية الصادرة في هذا الشأن والتأكد من مدى التزام المزودين بما جاء بالقرارات المذكورة، بالإضافة إلى التأكد من مدى توفر السلع المشمولة بالعروض الترويجية وعدم التغرير بالمستهلكين واستغلال حاجتهم لشراء السلع الاستهلاكية المختلفة.

سرعة البت في الشكاوى

وفيما يخص مراقبة الأسواق والبت في شكاوى المستهلكين قال: جرت العادة في الهيئة الاستعداد المبكر للمناسبات الدينية والاجتماعية المختلفة من خلال وضع خطة عمل يتم تطبيقها بالمديريات وإدارات حماية المستهلك بمختلف المحافظات، وتشمل الخطة الاجتماع مع المزودين والموردين وأصحاب المراكز التجارية قبل دخول الشهر الفضيل بعدة أشهر لمناقشة استعداداتهم في توفير السلع الاستهلاكية الأساسية وجاهزية أماكن تخزين السلع الغذائية كلاً حسب نوعه والمعوقات التي تواجههم في توفير السلع الاستهلاكية الأساسية، كما تقوم الهيئة سنويا بحث المراكز التجارية على توفير السلة الغذائية الرمضانية والتي تحتوي على عدد من السلع الغذائية الأساسية ويكون سعرها في متناول اليد. ونظرا للإقبال الكبير على التسوق خلال الشهر الفضيل فإن الهيئة تقوم بتكثيف حملاتها التفتيشية على المحال والمراكز التجارية للتأكد من توفر السلع الأساسية بها وكذلك التأكد من التزام المزودين بالقوانين المعمول بها في هذا الشأن، أما بالنسبة للبلاغات الواردة للهيئة فإنه يتم التعامل معها بسرعة كبيرة للتأكد من مدى مصداقية البلاغ واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفة المبلغ عنها إذا ثبت وقوعها.

حل مشكلة نقص الألبان

وحول مشكلة نقص المعروض من الألبان قال حمود الجابري: لقد تم التنسيق مع شركات الألبان للعمل على توفير الكميات الكافية للأسواق تجنبا لحدوث نقص نتيجة الطلب المتزايد خلال الشهر الفضيل .. وكما أسلفنا سابقا فإن الهيئة ومن خلال اجتماعها مع الموردين ناقشت معهم مدى استعداداتهم لتوفير السلع الاستهلاكية بالكميات المطلوبة وأماكن التخزين المعدة سابقا لهذا الغرض حسب نوع السلعة، وكذلك تكثيف الحملات التفتيشية الدورية لمراقبة توفر السلع ومدى التزام المزودين بالقوانين المنظمة لهذا الأمر.