العرب والعالم

استشهاد فلسطيني «قاصر» برصاص الاحتلال على حاجز بالضفة

22 مايو 2017
22 مايو 2017

إصابة العشرات من الفلسطينيين باختناق في مواجهات مع الاحتلال -

القدس-نابلس- (أ ف ب)-الأناضول: أعلنت الشرطة الإسرائيلية أمس مقتل قاصر فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء قيامه بمحاولة طعن على حاجز بلدة أبو ديس في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري في بيان: «جرت محاولة طعن من قبل ناشط لضباط حرس الحدود عندما ركض المشتبه به في اتجاه الجنود وسحب سكينا في محاولة لطعن أحدهم في نقطة تفتيش في أبو ديس شمال شرق مدينة بيت لحم». وأضافت: «تمكن أحد الجنود من إطلاق النار عليه وشل حركته ولاحقا أقرت الطواقم الطبية مصرع المشتبه به في المكان، وهو قاصر من مدينة بيت لحم وليس هناك إصابات في صفوف جنودنا»، وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني «استشهاد الشاب» الفلسطيني.

وتشهد الأراضي الفلسطينية وإسرائيل موجة عنف منذ الأول من أكتوبر 2015 أسفرت عن مقتل 266 فلسطينيًا و41 إسرائيليًا وأمريكيين اثنين وأردنيين اثنين واريتري وسوداني وبريطاني، بحسب تعداد أعدته فرانس برس. وقتل معظم الفلسطينيين خلال تنفيذ أو محاولة تنفيذ عملية طعن أو هجوم بالرصاص أو محاولة دهس، وفق السلطات الإسرائيلية. وقتل آخرون خلال قمع الجيش الإسرائيلي تظاهرات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أو في غارات وقصف إسرائيلي في قطاع غزة المحاصر.

ميدانيًا أيضًا أصيب، في ساعة مبكرة من فجر أمس، عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق، إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت مع الجيش الإسرائيلي شرقي نابلس، بالضفة الغربية.

وقال مصور الأناضول في نابلس: إن مواجهات عنيفة اندلعت فجرًا، بين شبان وقوة عسكرية إسرائيلية جاءت لتأمين الحماية لمئات المستوطنين كي يؤدوا صلوات في «قبر يوسف»، الواقع في بلدة بلاطة، شرقي نابلس. وأَضاف المصدر ذاته: إن الجيش أطلق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق عشرات الشبان الذين رشقوا القوات بالحجارة والعبوات الحارقة والفارغة. وأوضح أن نحو عشرة حافلات للمستوطنين اقتحمت الموقع بحماية نحو 50 آلية عسكرية، وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان تلقت الأناضول نسخة منة: إن طواقمها قدمت الإسعاف لعشرات المصابين بحالات الاختناق إثر المواجهات التي اندلعت فجرًا في محيط قبر يوسف.

وعادة ما تقتحم قوات عسكرية إسرائيلية محيط قبر يوسف لتأمين الحماية للمستوطنين اليهود لأداء صلوات تلمودية في المقام المبني على القبر، ويزعم المستوطنون إن المقام مبني على قبر نبي الله يوسف عليه السلام، فيما تؤكد الروايات الفلسطينية أن المقام كان مسجدًا وبني على قبر رجل صالح مسلم يدعى يوسف دويكات، ويقع المقام في بلدة بلاطة البلد الخاضعة للسيطرة الفلسطينية الكاملة، بحسب اتفاق أوسلو للحكم الذاتي الفلسطيني الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل.