صحافة

إطلاق البرنامج الانتخابي لحزب المحافظين

22 مايو 2017
22 مايو 2017

استعدادًا للانتخابات العامة في 8 يونيو المقبل قامت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي بإطلاق برنامجها الانتخابي لحزب المحافظين الذي تتزعمه. وتضمن البرنامج بنودًا عديدةً من أهمها الوعد بالحد من الهجرة القادمة لبريطانيا والالتزام بخفض المعدل الصافي السنوي إلى أقل من 100 ألف مهاجر، مع اقتراح زيادة الرسوم على أرباب العمل الذين يستخدمون عمالة ماهرة من خارج الاتحاد الأوروبي.

ومن بين بنود البرنامج الأخرى إبلاغ الناخبين المسنين بأنهم سوف يتمكنون من تغطية تكاليف رعايتهم الاجتماعية بعد الوفاة، من ممتلكاتهم دون الحاجة لبيع منازلهم لسداد تكلفة رعايتهم الصحية، بحسب صحيفة «ديلي ميل» التي كتبت تقول: «لن تكون مضطرًا لبيع منزلك لسداد مصاريف الرعاية الصحية». وطلبت تيريزا ماي من الناخبين البريطانيين منحها تفويضًا واضحًا في الانتخابات العامة تمهيدًا لمفاوضات بريكست، وقالت خلال تقديم برنامجها الانتخابي من مدينة هاليفاكس شمال بريطانيا: «تعالوا انضموا إلي في وقت أكافح في سبيل المملكة المتحدة»، وشددت على أهمية الحصول على «تفويض واضح» لانتزاع «أفضل اتفاق ممكن» خلال مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي، وقالت: إن «السنوات الخمس المقبلة ستكون منعطفا للمملكة المتحدة، ولحظة تحد. وكل صوت لي ولفريقي سيمدني بمزيد من القوة من أجل المفاوضات».

واعترضت حملة ماي الانتخابية بعض الصعوبات منها احتجاج عشرات المتظاهرون في هاليفاكس الخاضعة لسيطرة حزب العمال منذ 1987، حاملين لافتات تدعو إلى «الإطاحة بالمحافظين» متهمين إياهم بتدمير النظام الصحي الوطني.

كما اعترضت طريقها امرأة في مقاطعة أكسفورد جنوب شرق إنجلترا، وخاطبتها بغضب مستاءة من تغيير سياسة الحكومة حول بدل معيشة ذوي الاحتياجات الخاصة، بحسب صحيفة «الجارديان»، وظلت المرأة تصرخ في وجهها رغم أن ماي قالت لها: إن حكومتها لديها «الكثير من الخطط للأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية».

وتناولت الصحف البريطانية تفاصيل البرنامج الانتخابي لحزب المحافظين بالتحليل والتعليق، مع نشر صورة لماي على الصفحات الأولى مرة وهي ترفع وثيقة البرنامج الانتخابي، وأخرى وهي تلقي البيان الانتخابي وخلفها يظهر شعار الحزب «معا للأمام».