1018700
1018700
العرب والعالم

أمير الكويت يطالب أمريكا بالضغط على الفلسطينيين والإسرائيليين لتحقيق السلام

21 مايو 2017
21 مايو 2017

الرياض- (د ب أ)- دعا أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح امس الولايات المتحدة إلى الضغط على الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لتحقيق السلام.

وفي كلمته أمام القمة العربية الإسلامية الأمريكية، بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقادة عشرات الدول العربية والإسلامية في الرياض، قال الصباح: إن تعثر مسيرة السلام في الشرق الأوسط «يؤكد الحاجة إلى تحقيق انفراج في هذه القضية، حيث إن ذلك يخفف من الاحتقان الذي تعيشه المنطقة، والذي يمثل سببا أساسياً لكل التداعيات السلبية التي تشهدها».

وطالب الولايات المتحدة بالعمل في هذا الصدد «باعتبارها الوحيدة القادرة على الضغط على الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي وذلك لإيجاد حل عادل وشامل». وأعرب أمير الكويت عن إيمانه بأن «العلاقات بين دول المنطقة يجب أن تنطلق من القواعد الأساسية للقانون الدولي وفي مقدمتها احترام سيادة الدول وأنظمتها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية تحت أية ذريعة، وتعميق عناصر حسن الجوار معها».

وأضاف: «نسعى إلى تحقيق الالتزام الكامل بتلك الأسس بشأن العلاقات الخليجية - الإيرانية، متطلعين إلى أن تجسد الرئاسة الإيرانية الجديدة هذه الأسس، بما يحقق الأمن والاستقرار بالمنطقة».

كما لفت الصباح إلى أن أحداث اليمن تمثل تهديدا للأمن والاستقرار في المنطقة «لاسيما المملكة العربية السعودية باعتبار حدودها الطويلة مع اليمن واستمرار الاعتداءات الحوثية عليها».

ورأى أن هذا «يستوجب علينا أن نحافظ على حرمة حدود المملكة بكل ما نملك من إمكانيات، ولا ننفي هنا الحاجة الماسة لمساعدة حلفائنا وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ان الصراع ليس مع اليمن فقط، ولكن هناك طرف خارجي يزودهم بالسلاح والمال لقتل أبناء الشعب اليمني والدول المجاورة، ولن يكون هناك حل إلا سياسياً، وذلك بالضغط على الأطراف المتنازعة للعودة لطاولة المفاوضات». كما تحدث أمير الكويت عن سوريا قائلا إن أوضاعها المتدهورة «تفرض علينا التحرك وبأسرع وقت ممكن لإنهاء هذه الكارثة، ونرى بأن على الولايات المتحدة الأمريكية دور كبير في وضع حد لهذا الصراع، مع تقديرنا في الوقت نفسه لما تقوم به من جهود في هذا الشأن».

وأعرب عن امتنانه للرئيس الأمريكي «لإصراره على عقد هذه القمة مع العالم الإسلامي»، معتبرا أنها «فرصة للدول الإسلامية لرسم خارطة طريق لمواجهة الإرهاب»، ومشددا بالقول «لن نتردد في مواجهة الفكر المتطرف ونهج الإرهابيين الشاذ».