الأولى

صندوق النقد يشيد بمبادرات «تنفيذ» ودورها في تحسين النمو الاقتصادي

19 مايو 2017
19 مايو 2017

ارتفاع إجمالي الاحتياطات بالبنك المركزي إلى 20.3 مليار دولار -

كتبت - أمل رجب: اختتم فريق من صندوق النقد الدولي زيارة للسلطنة لمدة أسبوعين لإجراء مناقشات مع الحكومة، في إطار مشاورات المادة الرابعة لعام 2017.

وفي بيان اصدره الصندوق في ختام زيارته أشار إلى أن المشاورات تؤكد إدراك الحكومة العمانية، أن استمرار انخفاض أسعار النفط يؤكد الحاجة إلى إجراء تعديلات مستمرة في المالية العامة، والتعجيل بتنويع النشاط الاقتصادي، وإعطاء دور أكبر للقطاع الخاص من أجل تنشيط الاقتصاد.

وأشار الصندوق إلى أن إجمالي الاحتياطيات في البنك المركزي العماني ارتفع من 17.5 مليار دولار إلى 20.3 مليار دولار في عام 2016 مما يعد كافيا وفقا لعدد من المقاييس.

وتشير توقعات الصندوق إلى بقاء النمو الكلي دون تغيير في 2017، ومن المشجع أن السلطات تبذل جهودا لتحويل أهداف «خطة التنمية التاسعة» إلى إجراءات فعلية عن طريق البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي «تنفيذ»، وسيؤدي النجاح في تنفيذ هذه المبادرات إلى تحسين آفاق النمو على المدى المتوسط.

وقد اتفقت السلطنة مع فريق بعثة الصندوق على أن الحفاظ على استمرارية أوضاع المالية العامة ودعم سعر الصرف على المدى المتوسط إلى الطويل يتطلبان إجراءات إضافية للضبط المالي - إلى جانب الإجراءات المقرر تنفيذها بالفعل.

وأكد الصندوق ان النظام المصرفي العماني مازال يتمتع بمستوى جيد من رأس المال، كما زادت الودائع، ويبدو أن ضغوط السيولة قد تراجعت، ولا يزال نمو الائتمان المقدم إلى القطاع الخاص مستمرا.