1016513
1016513
الرئيسية

المشاركة في انتخابات الرئاسة الإيرانية بأكثر من 72%

19 مايو 2017
19 مايو 2017

المنافسة محصورة بين روحاني ورئيسي -

طهران - (أ ف ب): أدلى الإيرانيون بأصواتهم بأعداد كبيرة امس في الانتخابات الرئاسية «الحاسمة» بالنسبة للرئيس المعتدل المنتهية ولايته حسن روحاني الذي يسعى إلى الفوز بفترة ثانية ليواصل سياسته التي تميزت بالانفتاح على العالم، وفي ضوء المشاركة الواسعة للناخبين، قررت السلطات تمديد عمليات الاقتراع لساعتين حتى الثامنة مساء.

ويتنافس روحاني مع رجل الدين المحافظ، ابراهيم رئيسي، الذي يقول انه يدافع عن الأكثر فقرا وأنه يريد إعطاء الأولوية لـ«اقتصاد المقاومة» من خلال تعزيز الإنتاج والاستثمارات الوطنية. ويتنافس كذلك في السباق الرئاسي مرشحان آخران لا يعرف الكثير عنهما- إصلاحي دعا إلى التصويت لروحاني وآخر محافظ.

وفي طهران وبقية المناطق بدت المشاركة كثيفة منذ فتح صناديق الاقتراع مع طوابير طويلة بحسب وكالة فرانس برس والصور التي ينقلها التلفزيون الوطني «ايريب».

وأعلنت وزارة الداخلية التي تشرف على الاقتراع عن التوقعات بأن تتجاوز نسبة المشاركة، التي لم تعرف بعد، 72%.

وانتظر الناخبون الذين قدم بعضهم مع عائلاتهم دورهم للإدلاء بأصواتهم حيث أحضر بعضهم كراسي صغيرة قابلة للطي. وصرح روحاني بعد أن أدلى بصوته في الصباح في طهران : «المشاركة الحماسية للإيرانيين في الانتخابات تعزز القوة والأمن الوطني». أما رئيسي، الذي أدلى بصوته في مسجد في جنوب طهران، فتوقع «حدا أقصى من المشاركة».