صحافة

الرسالة :أبعاد الكشف عن قتلة الشهيد فقهاء

19 مايو 2017
19 مايو 2017

في زاوية أقلام وآراء كتب إبراهيم المدهون مقالا بعنوان: أبعاد الكشف عن قتلة الشهيد فقهاء، جاء فيه:

حينما اغتيل الشهيد مازن فقهاء تواصل معي بعض السلفيين وقالوا نخشى ان يتم اتهام داعش بالموضوع والعمل على اعتقال بعض الشباب، فقلت لهم حماس لا تفعل ذلك ولا أحد يستطيع اتهام اي من القوى غير المتورطة.

ومن ثم سألني أحد الأصدقاء من الكتاب والمحللين الفتحاويين، وقال أخاف ان تذهب حماس لاتهام أجهزة السلطة وتقوم بحملة اعتقالات واسعة، فقلت له إن حماس لا تمارس هذا الدجل، حماس تعرف ان الشهيد رحمه الله مستهدف من الاحتلال ولن تقوم باستغلال هذه الحادثة وستجدونها صادقة مع نفسها.

واليوم ومع هذا الإعلان الواضح والصريح والقوي واتهام إسرائيل فقط، نحن أمام انتصار جديد لحركة حماس أمني وقيمي، وتحد آخر للاحتلال، وتعزيز الصورة المتراكمة أننا أمام قيادة صادقة واعية وناضجة أمينة، قادرة على اتخاذ القرارات ومواجهة الصعوبات، ونثق أن العدالة الثورية هي الحل والمخرج والرد الأمثل.

من المعروف أن غزة تحولت بعد اكتشاف قتلة الشهيد مازن فقها إلى قلعة أمنية حصينة، يصعب اختراقها، فنحن أمام صراع استخباراتي احترافي، ويبدو أن المقاومة الفلسطينية طورت من أدواتها واستطاعت ان تكون ندا للاحتلال مما سيربك حساباته ويعقد تحركاته ويصعب عليه أي مهمات قادمة، فلا شك ان الشاباك يمتلك خبرات متراكمة في الاغتيال وتجنيد العملاء والقيام بعمليات يصعب اكتشاف من خلفها، إلا ان المقاومة وجهت له ضربة بكشف المجموعة وتفكيك الشيفرات وإلقاء القبض على القاتل. ونجاح المقاومة في ثلاثة أمور، الأول كشف المجرمين وعلى رأسهم المجرم المنفذ، الأمر الثاني الحيلولة دون تكرار هذه الجريمة، الأمر الثالث فرض الاستقرار والأمن. لم يتوقع الاحتلال ان تصل الأجهزة الأمنية في غزة لخيوط الجريمة، وحاول تضليلها عبر تصريحات سياسية وإشارات أمنية، والمتابع اليوم لردات الفعل يجد أن هناك حالة صدمة وذهول وعدم تناول للأمر إعلاميا في الصحافة الإسرائيلية وعدم تعقيب، رغم أن الإعلام الإسرائيلي لا يترك شاردة أو واردة إلا ويتحدث بها ويتناولها من جوانب مختلفة. لهذا لا شك أن إنجاز المقاومة الاستخباراتي والأمني اليوم كبير ويعتبر أقوى رد على جريمة الاحتلال، وأتوقع ان يُلجم الشاباك عن تكرار اي عملية اغتيال بهذه الطريقة وسيضع الاحتلال في دوائر ضيقة من الخيارات.