عمان اليوم

جامعة البريمي تنظم رحلة أكاديمية إلى صحار

19 مايو 2017
19 مايو 2017

البريمي - حميد المنذري -

نظم مركز الإرشاد الأكاديمي والشراكة الطلابية بجامعة البريمي رحلة أكاديمية تحفيزية إلى المعالم السياحية في صحار، حيث زار الطلبة فندق راديسون بلو، واستهدفت الرحلة الطلاب الذين يحضرون للمركز باستمرار للاستفادة من الاستشارات والجلسات الإرشادية التي يقدمها لهم المركز لدعمهم من الناحية الأكاديمية والنفسية، وقد هدفت الرحلة إلى تقديم تحفيز ملهم للطلاب أكاديميا ونفسيا، يغير الطريقة النمطية للجلسات الإرشادية لتكون أكثر متعة وتشويقا، ولتحقيق التنويع في منهجية الجلسات الإرشادية.

واشتمل برنامج الرحلة على محاضرة تحفيزية بعنوان (التأثيرات الإيجابية للدماغ) ألقاها الفاضل الدكتور علي بن سالم الغافري مدير المركز، وتطرق فيها إلى أهمية و دور العقل في حياة الإنسان، ودور الأفكار والمشاعر في السلوك الإنساني، وتأثير الأفكار الإيجابية والمشاعر على سلوك الطالب وعلى حياته، كما تحدث عن العناصر المؤثرة على الطلاب، وتأثير المحيط الخارجي على تفكير الإنسان وبالتالي على سلوكه وعلى حياته الدراسية، ثم تطرق إلى الحديث عن الدماغ باعتباره وحدة مركزية تتم فيها عمليات التفكير والشعور، وإلى الواعي واللاواعي من العقل، كما تحدث عن التوازن بين العقل والمشاعر باعتبار أن كلا منهما يؤثر على الآخر ويكمله، وقد تخللت المحاضرة مشاركات ومناقشات بناءة من الطلاب الذين تم تقسيمهم إلى مجموعات متنافسة.

وأعطت الطلاب جرعة من الأفكار الإيجابية تساعد على مواصلة الطريق وتحدي العقبات وعدم الاستسلام للصعوبات، وأن النجاح الحقيقي لا يتأتى إلا من التجارب.

وتلت المحاضرة استراحة قصيرة تبادل فيها الطلاب الأحاديث وشرب القهوة، وقاموا بجولة في الفندق، تلا ذلك مسابقة تنافسية بين مجموعات الطلاب لكتابة أفضل تقرير عن الرحلة باللغة الإنجليزية، تعلم فيها الطلاب أهمية العمل الجماعي والتفاعل مع بعضهم، كما أعطتهم هذه المسابقة ثقة بالنفس ودعما لمهارتهم في اللغة الإنجليزية، كما أتاحت لهم الفرصة للتعبير عن أنفسهم ومشاعرهم، والتعبير عن رأيهم في الرحلة ومدى تأثيرها عليهم.

بعد انتهاء المسابقة تم تكريم المجموعة الفائزة في المسابقة، ثم توزيع هدايا رمزية لجميع الطلاب المشاركين، واتجه بعدها الطلاب لتناول وجبة العشاء المعدة لهم في الفندق.

ووجه الطلاب شكرهم إلى مركز الإرشاد الأكاديمي والشراكة الطلابية بجامعة البريمي على تنظيمه هذه الرحلة، وأبدوا رغبتهم في المشاركة مرة أخرى في مثل هذه الفعاليات والمحاضرات التي تعطيهم طاقة إيجابية، وتحفزهم على مواصلة طريق النجاح في حياتهم الأكاديمية والشخصية.

واقترح الطلاب أن تطرح مثل هذه المحاضرات خارج الجامعة، وأن يتم إصدار كتيبات تحفيزية توزع على الطلاب المشاركين، كما اقترحوا أن تتكرر مثل هذه الرحلات العلمية خارج الجامعة لما لمسوه من تأثيرها الإيجابي الكبير عليهم.