1015403
1015403
المنوعات

«المبصرون في الشعر العماني».. إصدار جديد من بيت الزبير

18 مايو 2017
18 مايو 2017

1015404

أقامت مساء أمس مؤسسة بيت الزبير ممثلة في مختبر الشعر حفل تدشين إصدار «المبصرون في الشعر العماني» المكتوب بلغة برايل مساء أمس الأول، ويعد هذا الإصدار أحد المشاريع الثقافية التي تسعى إلى إخراج الشعر من حدوده الضيقة إلى فضاءات ارحب، وتوسع نطاق انتشاره إلى شريحة أكبر من الناس.

يتناول الكتاب سيرة 8 شعراء عمانيين مكفوفين ونماذج من أشعارهم وهم: الشاعر راشد بن خميس الحبسي، والشاعرة عائشة بنت عيسى الحارثية، والشاعر صالح بن سعيد الزاملي، والشاعر عبدالله بن عامر العزري، والشاعر ثابت بن قطنة العتكي، والشاعر نور الدين السالمي، والشاعر الربيع بن المر الرستاقي، والشاعر الصلت بن خميس الخروصي.

في بداية الحفل ألقت الشاعرة عائشة السيفية كلمة تتحدث فيها عن فكرة المشروع ومما قالته: «إن جذوة الشعر هي ذاتها التي تشتعل في نفس الشاعر من أي جغرافية جاء، ومن أي أرض بعث. ولعلها تصبح أكثر أصالة وحساسية عندما ينطفئ شيء منه فيحاول رتق فراغه بالانصراف إلى الشعر»، بعد ذلك تحدث الفاضل إبراهيم بن حمدون الحارثي رئيس مجلس إدارة جمعية النور للمكفوفين عن أهمية مثل هذه المشاريع للجمعية، وعن أهمية تكامل الجهود الثقافية بين المؤسسات الأهلية والحكومية والخاصة، وعن خطوات ومراحل طباعة الكتاب. ثم قام أعضاء من جمعية النور للمكفوفين بقراءة مقتطفات شعرية من الإصدار. وفي نهاية الحفل قدمت مؤسسة بيت الزبير مجموعة من النسخ لجمعية النور للمكفوفين، ومعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين.

يذكر أن هذا المشروع يأتي عقب عدة مشاريع قام بها مختبر الشعر منها معرض «رشفا من الديم» الذي حوى على لوحات مكتوبة بالخط العربي في المدح النبوي، ومسابقة «من روح أطلال المدن» التي استهدفت المصورين الهواة في وسائل التواصل الاجتماعي، وسيواصل المختبر فعالياته وأنشطته في قادم الأيام.