إشراقات

رئيس «إيفاد» يدعو لإنشاء مهن جاذبة للشباب في القطاع الزراعي بالدول الإسلامية

18 مايو 2017
18 مايو 2017

جدة، (إينا): دعا رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، جيليبرت إنغبو، إلى إنشاء مهن جاذبة للشباب في القطاع الزراعي، وذلك عبر استحداث التكنولوجيات التي تسهل ظروف العمل الزراعي.

جاء ذلك خلال مشاركة للمسؤول الأممي، في ندوة عن إشراك الشباب في الإنتاج الزراعي، عقدت الثلاثاء الماضي خلال البرنامج المصاحب للاجتماع السنوي الثاني والأربعين لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية، في جدة.

ودعا إنغبو، الدول الإسلامية إلى التركيز على التنمية الريفية بمفهومها الواسع، محذرًا من أنه ما لم يتم إيجاد اقتصادات ريفية فاعلة، فإنها ستظل تواجه هجرة الشباب إلى المناطق الحضرية، وربما إلى الدول المجاورة.

وأشار إلى أن الجيل الحالي من المزارعين أصبح مسنا، في وقت يواجه فيه العالم تزايدًا في السكان، إذ يتوقع أن يصل عددهم إلى 9 مليارات في 2050م، وهو ما يحتم علينا الدفع بالشباب إلى قطاع الزراعة لمواجهة تحديات الأمن الغذائي خلال العقدين المقبلين، وإرساء أسس اقتصادية للأمن والسلام.

وشدد إنغبو على أن الاستثمار في الزراعة وحده ليس كافيا، وإنما يجب أن يكون هذا الاستثمار ضمن النهج العالمي المتكامل للتنمية، وأن يشمل الاستثمار الزراعي المجال الريفي كله، لافتا إلى أن حوالي 2.5 في المائة من السكان في الدول المتوسطة والمنخفضة الدخل يعيشون في المناطق الريفية، وهم مهددون إلى حد كبير بالوقوع في منطقة الفقر، ما لم يتم الاستثمار بصورة فاعلة في المناطق الريفية.