عمان اليوم

تكريم العاملين في محو الأمية وتعليم الكبار بظفار

18 مايو 2017
18 مايو 2017

صلالة - عامر بن غانم الرواس -

كرمت دائرة البرامج التعليمية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار العاملين في محو الأمية وتعليم الكبار وذلك بقاعة غرفة تجارة وصناعة عمان بصلالة، بحضور محمد بن عوفيت بن محمد المعشني مدير عام شؤون شركة ميناء صلالة والدكتورة فاطمة بنت أحمد فرج الغسانية مديرة دائرة البرامج التعليمية وعدد من المشرفين والمشرفات.

بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاوة عدنان بن صالح حيدر، وألقت فاطمة بنت سعيد بن مسعود المعشنية عضوة دراسات ومتابعة بقسم التعليم المستمر كلمة القائمين على برنامج محو الأمية وتعليم الكبار قالت فيها: «إن ظاهرة الأمية داء عضال يتحتم على الجميع التعاون للقضاء عليها ولذلك تعاونت وزارة التربية والتعليم مع المؤسسات الحكومية والأهلية والمواطنين للوقوف معا للحد من الأمية. ومما تجدر الإشارة آلية ويبعث على الأمل والفخر في نفس الوقت أن السلطنة ستكون خالية من ظاهرة الأمية بعد 7 سنوات من الآن وهذا ما أشارت إليه خطة بنود العقد العربي لمحو الأمية والذي نص على أن السلطنة ستكون خالية من الأمية أي بنسبة 0 % بحلول عام 2024 م».

وتابعت: «كما يسعدنا أن نشير إلى إحصاءات محافظة ظفار لهذا العام الدراسي 2016/‏‏2017 لنشاط محو الأمية وتعليم الكبار حيث بلغ عدد الشعب المفتوحة لنظام محو الأمية 37 شعبة ينتظم فيها 257 دارسا ودارسة، يقوم بالتعليم فيها48 من المعلمين والمتطوعات، كما تم فتح 5 مراكز لتعليم الكبار ذكورا وإناثا فيها 5 شعب حالات خاصة، عدد الدارسين فيها إجمالا 102 بين دارس ودارسة، يقوم بالتدريس فيها 39 بين معلم ومعلمة، كما سجل 1748 بين دارس ودارسة في نظام التعليم الموازي “دراسات حرة”.

وألقت سامية بنت سالم بن محمد النهدية كلمة المتطوعات أشارت فيها أن محو الأمية وتعليم الكبار يعد سمة من سمات الدول المتحضرة وبلدنا الغالية قد خطت خطوات متقدمة في هذا المجال بفضل السياسات التطويرية المتتالية المنسجمة مع التنمية الشاملة في هذا الوطن.

وفي الختام قام مدير عام شؤون شركة ميناء صلالة بتوزيع الجوائز وشهادات التقدير على المدارس المتعاونة ومعلمي ومعلمات تعليم الكبار كما شمل التكريم المعلمات المتطوعات والدارسين المجيدين في مراكز محو الأمية وتعليم الكبار وجمعيات المرأة العمانية بولاية مرباط والمزيونة ورؤساء المراكز. وفي لقاء مع عدد من المكرمين في هذا اليوم قالت مريم بنت عبد الله حسن العولقية رئيسة مركز النهضة لمحو الأمية وتعليم الكبار لقد توالت الإنجازات التعليمية في بلادنا وأصبحت تتفاعل مع التطوير الحديث لأحداث العصر الحالي بما يدل على أن بلادنا الغالية تسير في خطواتها الحثيثة نحو التقدم كسائر الشعوب المتحضرة من هذا العالم الممتد وما تكريمنا اليوم إلا واحد من تلك الإنجازات التي نعتز ونفخر بها. وقال هشام بن محمد مصباح معلم بمركز أنس بن مالك للتعليم الأساسي إن هذا التكريم يعتبر عرفاناً من قبل قسم التعليم المستمر بالجهود التي نبذلها مع الدارسين. من جهته قال الأستاذ أحمد عبد الغفور عبد العزيز مدير مركز حورات للتعليم المستمر أنه من دواعي سرورنا أن يتم تكريمنا في هذا المحفل الجميل وأود أن أتقدم بالشكر والثناء لجميع العاملين في قسم التعليم المستمر على لفتتهم الكريمة وهذا يدفعنا إلى الأمام ولمزيد من العطاء في مسيرتنا التربوية.