1015247
1015247
الاقتصادية

برنامج توجيهي للمديرين والرؤساء التنفيذيين بشركات سوق مسقط

18 مايو 2017
18 مايو 2017

عمان: أقيم امس الأول بفندق شيراتون برنامج توجيهي بخصوص تقييم أعضاء مجلس الإدارة ويشمل المديرين والرؤساء التنفيذيين والمديرين الماليين للشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية، فقد نظم البرنامج شركة كورو هوروث عمان.

أكد اﻟﺩﻛﺗﻭﺭ ﺭﻭﺑﺭﺕ ﻓﺎﻥ ﺑﺭﻳﺩﻳﺭﻭﺩ، الرئيس الدولي السابق لقسم ممارسة الضريبة الغير مباشرة بمكتب شركة كورو هوروث، أتلانتا (الولايات المتحدة) والتي تنظم اللقاء أن إجراء عملية تقييم مجلس الإدارة في جميع أنحاء العالم قد أصبح أحد أهم المتطلبات التي تستوجب الامتثال وأضاف إن عدد أعضاء مجلس الإدارة يتراوح من 15 عضوا في ألمانيا و6 أعضاء في البرازيل. وترتكز عملية التقييم بالأساس على مبادئ الشفافية والمسائلة والإنصاف والمسؤولية، كما هو الشأن في السلطنة، وأشار إلى أن عملية التقييم تضع مسؤولية كبرى على عاتق أعضاء مجلس الإدارة، كما تقع المسؤولية أيضا على عاتق المستثمرين وعلى عاتق مجلس الإدارة على حد سواء، كما أضاف إنه يتمثل الغرض من هذا التقييم في تعزيز أداء مجلس الإدارة من خلال تحديد نقاط الضعف والقوة.

بعد ترحيبه بالمشاركين قال ديفيس كالوكاران الشريك الإداري لشركة كورو هوروث عمان إنه تم الاتفاق بين الشركات بجميع أنحاء العالم على أهمية عملية تقييم مجلس الإدارة، وقد كان لعدة دول السبق في تنفيذ هذه الفكرة فقط خلال الاثنتي عشرة سنة الأخيرة وقد تم مؤخرا إجراء تقييم لمجلس الإدارة عن طريق تعميم وثائق معينة ولم يمثل ذلك إجراء هاما وقـد تم اعتماد المبادئ التوجيهية الصادرة عن الجهات التنظيمية بمثابة القوانين. وأكد أنه يجب على الشركات أن تتفق على ضرورة وأهمية القيام بتقييم مجلس الإدارة. وقد شرعت السلطنة الآن في تنفيذ هذه العملية. وأضاف إن ميثاق تنظيم وإدارة شركات المساهمة العامة في السلطنة الذي يعتبر الأول من نوعه في العالم العربي يهدف إلى توفير إطار ملزم لإدارة شركات المساهمة العامة فيما يتعلق بتوجيهها وتنظيمها والإشراف عليها وفقا لمجموعة من السياسات والعمليات والإجراءات الخاصة والمحددة.

وقد تولى أرقم أيوبي، مدير الخدمات الاستشارية الخاصة بالمخاطر بشركة كورو هوروث عمان الإشراف على البرنامج حيث قال خلال كلمته بالعرض الخاص بعملية تقييم مجلس الإدارة إن المبدأ الثاني من ميثاق تنظيم وإدارة شركات المساهمة العامة في سلطنة عمان يتناول صفات أعضاء مجلس الإدارة والتي تتمثل في المهنية والدراية بمجال الأعمال والإدارة وبذل العناية الواجبة عند تنفيذ المهام والنزاهة والاستقلالية إلى آخره.. وأضاف: إن أهداف برنامج اليوم تتجاوز بكثير عملية التحديث فيما يخص الامتثال التنظيمي وأفضل الممارسات، حيث إنه يركز على جوانب الإشراف على إدارة الشركات ومن شأن ذلك أن يمكنكم من إحداث التأثير الحقيقي على شركاتكم واكتشاف كيفية بناء العلاقات الفعالة وإضفاء قيمة على الشركة والمستثمر وأصحاب المصلحة.