صحافة

ماكرون ينهي حكم أحزاب راسخة في فرنسا

15 مايو 2017
15 مايو 2017

تصدر فوز ايمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية معظم الصحف البريطانية. صحيفة «الفايننشال تايمز» نشرت تقريرا تحت عنوان يقول: «ماكرون زحف الى الرئاسة في الانتخابات الفرنسية»، ذكرت فيه إن ما حققه ماكرون البالغ من العمر 39 عاما، من «انتصارا مؤكد» يعد إنجازا هائلا لرجل وصف بأنه مصرفي سابق في روتشيلد الاستثماري. وتضيف الصحيفة إن صعود ماكرون غير العادي استند جزئيا الى حدسه بان الطرفين اللذين شاركا السلطة على مدى الأربعين عاما الماضية قد فقدا أهميتهما في نظر الناخبين. وان الحملة كانت «مثيرة للانقسام وفي بعض الأحيان تتصف بالحقد»، لكن رؤية اليمين المتطرف لفرنسا فشلت في الفوز. ونشرت صحيفة «الجارديان» تقريرا على الصفحة الأولى تحت عنوان: «ماكرون يفوز برئاسة فرنسا لكن البلد ما زال منقسما»، قالت فيه إن ماكرون وعد «بتوحيد فرنسا المنقسمة والمشروخة». لكن لوحظ أن التصويت لصالح مارين لوبان كان أعلى مستوى تاريخي لليمين الفرنسي المتطرف. وتقول الصحيفة في افتتاحيتها ان أي نتيجة أخرى كانت ستكون كارثة أوروبية. وتضيف بقولها إن فوز ماكرون استند الى التهم المبكرة التي نشأت عن غضب «المناهضين للمؤسسة» في البلاد، لكن لا تزال فرنسا مقسمة.

وتشير صحيفة «التايمز» الى أن ايمانويل ماكرون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية أنهى عقودا من الحكم للأحزاب الراسخة في فرنسا. وتضيف الصحيفة إن انتصار ماكرون أدى إلى انعكاس كبير للقضية القومية المناهضة للعولمة، والتي أدت إلى اختراقات في أماكن أخرى في أوروبا والولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن نسبة الإقبال المنخفضة نسبيا ووجود 12٪ من أوراق التصويت الفارغة تعكس رفضا واسع النطاق لكلا المرشحين.

أما صحيفة «ديلي تلجراف» فنظرت للموضوع من زاوية أخرى، حيث كتبت في عنوانها الرئيسي تقول: «أمل فرنسا الجديد ينثر الغيوم حول البريكست». وتقول الصحيفة في افتتاحيتها إن فرنسا صوتت لإقامة «أوروبا قوية وموحدة بانتخاب ايمانويل ماكرون. وتضيف بان فوز ماكرون سيوفر قسطا من الراحة لرئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي فيما يتعلق بمفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي. وان المهمة الرئيسية للرئيس الفرنسي الجديد ستكون انقاذ ما يسمى الاتحاد الأوروبي «المتداعي». وقالت إن ماكرون سيقدم الاستقرار الذي تعتبر أوروبا في أشد الحاجة إليه.

وعلى نفس النهج سارت صحيفة «ديلي ميل» حيث قالت إن من أولى تعهدات ماكرون هي «الدفاع عن أوروبا». لكنها ذكرت أن ماكرون تعهد بأنه لن يعطي بريطانيا صفقة سهلة لخروجها من الاتحاد الأوروبي، فهو وصف سابقا خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بأنه «جريمة».