صحافة

تسريب البرنامج الانتخابي لحزب العمال

15 مايو 2017
15 مايو 2017

كشفت مسوّدة البرنامج الانتخابي لحزب العمال التي تم تسريبها إلى الصحف قبيل أيام من إعلانه رسميا، أنه في حال فوز الحزب في الانتخابات التشريعية في يونيو المقبل لن يغادر محادثات بريكست قبل التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي.

وقالت صحيفة «ديلي تلغراف» التي نشرت مسودة البرنامج المسرب المؤلفة من 43 صفحة: إن أهم النقاط التي وردت فيها هي عزم الحزب على إعادة تأميم قطاعات الطاقة والسكك الحديدية والبريد وإلغاء رسوم التعليم الجامعي ومنح النقابات العمالية نفوذا كبيرا. كما تضمنت المسودة الموافقة على تجديد منظومة الصواريخ النووية من الغواصات (ترايدنت).

وتضيف الصحيفة إن البعض اعتبر أن حزب العمال المعارض يسعى من خلال هذا البرنامج إلى إعادة بريطانيا إلى حقبة السبعينيات، غير أن وزير المالية في حكومة الظل العمالية جون ماكدونال يرى عكس ذلك، حيث وصف البرنامج بالتقدمي العصري الذي سيحدث تحولا كبيرا في البلاد، اجتماعيا واقتصاديا.

وتعليقا على هذا التسريب للبرنامج الانتخابي لحزب العمال الذي يرفع شعار «نعمل من أجل الأكثرية لا الأقلية»، قالت الصحيفة انه يشكل حرجا كبيرا لحزب العمال ويؤكد الطبيعة الفوضوية لحملته الانتخابية»..

وتعتبر صحيفة «ديلي ميل» أن محتويات الوثيقة المسربة ينم عن أكبر نزعة يسارية لحزب العمال خلال عقود من الزمن. فزعيم الحزب جيرمي كوربين يريد إعادة بريطانيا الى حقبة السبعينيات من خلال إلغاء قوانين مكافحة الإضراب التي اقرها المحافظون.

أما صحيفة «ديلي ميرور» فتقول إن الحزب يعتزم تعزيز المالية العامة من خلال اقتراض 250 مليار جنيه استرليني، كما سيتم استخدام عائدات رفع الضرائب على أصحاب العائدات التي تفوق 80 ألف جنيه في السنة لاستثمار ستة مليارات جنيه في نظام الصحة العام، كما تنصّ الوثيقة على إلغاء رسوم الانتساب إلى الجامعة والتي يمكن أن تبلغ اليوم 9250 ألف جنيه في السنة. وجاء في الوثيقة أن «حزب العمال يقر بأن الرحيل عن الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق سيكون أسوأ احتمال ممكن لبريطانيا وسيلحق أضرارا كبيرة باقتصادنا»، لذلك «نرفض خيارا دون اتفاق وسنتفاوض حول إجراءات انتقالية لتفادي تعريض الاقتصاد البريطاني للخطر».

وتتعرض المسودة المسربة أيضاً لموقف الحزب إزاء الهجرة، ويرد فيها أن الحزب لا يريد القيام «بوعود خاطئة» حول الحد من عدد المهاجرين إلى البلاد، في إشارة إلى وعد المحافظين الذي لم يتم تحقيقه في هذا الخصوص.

ويعتزم حزب العمال أيضاً تأسيس شركات حكومية للطاقة وزيادة الضرائب على الشركات الكبرى، بحسب الوثيقة التي نشرتها وسائل الإعلام البريطانية.

ورفض متحدث باسم الحزب التعليق على التسريب قائلاً: إن الوثيقة كانت لا تزال بحاجة إلى موافقة نحو 80 شخصية من الحزب قبل إعلانها رسمياً الأسبوع المقبل على الأرجح. وعن رد الفعل حول تسريب وثيقة البرنامج الانتخابي قالت صحيفة «ديلي ميل» في تقرير لها بعنوان «أرضية كوربين الخيالية»، ان حزب العمال يخطط لإنفاق 93 مليار جنيه استرليني، مما سيكلف كل أسرة  4000 جنيه إسترليني. وان تحليل بيانات الوثيقة المسربة للبرنامج الانتخابي يكشف عن مجموعة من التعهدات المكلفة، دون أن يوضح كيفية تمويلها. فيما وصف أحد الخبراء البرنامج المسرب بأنه «أغلى انتحار في التاريخ». وحذر المعهد المستقل للدراسات المالية من أن حجم تدخل الدولة سيكون الأكبر منذ 1940 عندما كانت بريطانيا تعيد البناء بعد الحرب.

وتعتبر افتتاحية صحيفة «ديلي تلغراف» أن الوثيقة المسربة تحتوي على قائمة كبيرة من الأشياء الجيدة التي يمكن توفيرها في وجود المال الوفير.

وتقول الافتتاحية إن تسريب البرنامج الانتخابي قبل اجتماع مجلس وزراء الظل والسلطة التنفيذية الوطنية للحزب لتأييد محتوياته، لهو سبب كاف لإقناع البريطانيين بأنه لا يمكن السماح لحزب غير قادر على تنظيم حملة انتخابية الوصول للسلطة. ولكن الخطورة تكمن في أن ما يطرحه الحزب يتجاوز الكفاءة التنظيمية. وهو ما يقف وراءه كوربين ومجموعة يسارية مما يثير القلق حقا.