عمان اليوم

معهد التمريض ينظم حلقة حول البحث النوعي

13 مايو 2017
13 مايو 2017

نظمت وزارة الصحة ممثلة في معهد عمان للتمريض أمس حلقة عمل بعنوان أنواع البحث النوعي ، بحضور الدكتور سالم التوبي عميد معهد عمان للتمريض والدكتور محمد الريامي مستشار التدريس والتمريض بالمديرية العامة للموارد البشرية بوزارة الصحة وبمشاركة أكثر من 100 من الكادر التدريسي بالمعاهد الصحية التعليمية بمختلف محافظات السلطنة ومن مدرسة الخدمات الطبية بقوات السلطان المسلحة ، وذلك في القاعة الكبرى بمعهد العلوم الصحية بالوطية .

الحلقة التي حاضر فيها محاضرون من كلية التمريض بجامعة السلطان قابوس هدفت إلى كيفية تعلم عمل أسئلة البحث النوعي وأهميته وفهم مقاييسه، بالإضافة إلى فهم الطرق الصحيحة لتطبيقه عملياً ، واستيعاب أكثر منهجيات البحث النوعي شيوعا ، والتعرف على المفاهيم المتعلقة بإجراء البحث النوعي .

في بداية الحلقة ألقى الدكتور محمد الريامي مستشار التدريس والتمريض بالمديرية العامة للموارد البشرية بوزارة الصحة كلمة رحب فيها بالدكتور سالم التوبي عميد معهد عمان للتمريض وبالمحاضرين وبالمشاركين في الحلقة ، بعـدها تحدث عن البحث النوعي وأهميته وآلية فهم الطرق الصحيحة لتطبيقه .

بعدها تحدثت لكشمي مسؤولة حماية البحث في معهد عمان للتمريض عن أهمية البحث النوعي بكافة أنواعه وتعريفه بشكل عام ، بالإضافة للحديث عن الأدوات المستخدمة لعمل البحث النوعي .

كما قدمت الدكتورة فيدأ من كلية التمريض بجامعة السلطان قابوس محاضرة علمية كانت عن التطبيق العملي للبحث النوعي وغيرها من الأمور المتعلقة به ، بعدها ألقى الدكتور جيراد من كلية التمريض بجامعة السلطان قابوس محاضرة عن البحث النوعي وأنواعه ، لتتواصل بعد ذلك إلقاء مجموعة من المحاضرات العلمية من قبل المحاضرين في هذا الجانب .

الجدير بالذكر أن حلقة العمل هذه جاءت بتنظيم من قسم صحة المجتمع التابع لمعهد عمان للتمريض ، وأقيمت اليوم كمرحلة أولى ، على أن تقام المرحلة الثانية مكملة لها في ديسمبر من العام الجاري 2017 .

في ختامها قام الدكتور سالم التوبي عميد معهد عمان للتمريض بتكريم المحاضرين والمشاركين في الحلقة ، بالإضافة إلى تكريم موظفي قسم صحة المجتمع ( منظمي حلقة العمل التي استمرت ليوم واحد ) .