عمان اليوم

ندوة حول مبادرة المؤسسات الوقفية الخيرية بالرستاق

13 مايو 2017
13 مايو 2017

الرستاق - سعيد السلماني -

نفذت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ندوة حول مبادرة المؤسسات الوقفية الخيرية، والذي أقيم في مسرح كلية التربية بالرستاق، بحضور سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ جنوب الباطنة.

بدأت الندوة بكلمة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ألقاها الشيخ سلطان بن سعيد الهنائي خبير الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية ورئيس اللجنة المنظمة أن الملتقى الحضاري للتعريف بمبادرة المؤسسات الوقفية الخيرية الذي يصل في محطته الرابعة إلى هذه المحافظة العريقة التي تنوعت فيها أوقاف الخير والبر يثبت أن الأمة تتفاعل إيجابا مع هذه المبادرة الحضارية، التي تعد الأولى من نوعها في العالم الإسلامي ويسجل مواقف نبيلة عبرت عن نظرتها المتفائلة تجاه هذا المشروع الوطني الرائد بإنشاء مؤسسات وقفية خيرية خاصة أو بالإسهام في دعم المؤسسات الوقفية الخيرية العامة مؤكدين ببعد نظرهم وتراكم خبراتهم وأضاف الهنائي أن المبادرة الوقفية الخيرية تفتح آفاقا واسعة لأهل البر والإحسان بعمان لاستثمارها في نيل مكرمة خير الناس أنفعهم للناس وللعمل الجاد في ضمان حياة أخرى تتجدد بعطائها الثابت المصحوب بالذكر الحسن ودعوات الصادقين نظير بقاء عمله الوقفي الخيري الذي يسابق من خلاله الأحياء بجميل عطائه ومحاسن صنائعه الخيرية بالمجتمع.

وأشار الهنائي إلى أن الملتقى الحضاري الذي يهدف إلى تعزيز ثقافة الوقف برؤية جديدة ومبادرة فريدة يؤمل من خلالها أن تسهم في رفد المجتمع في جوانب تنموية واجتماعية واقتصادية وتعليمية بإضافات نوعية من الأوقاف التي تتخذ من العمل المؤسسي الذي يخرج من المركزية ويتيح للقائمين على الوقف بمختلف محافظات السلطنة تسجيل مبادرات وقفية مؤسسية.

كما تمّ عرض فيلم توعوي حول المبادرة الحضارية، وقدم عبدالله بن سالم الرويشدي واعظ ديني كلمة حول أهمية الوقف ودوره الحضاري، وتقديم فيلم حول الميثاق للصيرفة الإسلامية، وفيلم بعنوان «المدينة والتنمية». وفي ختام الندوة تم عقد جلسة حوارية حول تأسيس المؤسسة الوقفية الخيرية بمحافظة جنوب الباطنة.

حضر الندوة عدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وبحضور أصحاب السعادة الولاة وعدد من أعضاء مجلس الشورى وأعضاء المجلس البلدي وسليمان بن سالم القرني مدير الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة جنوب الباطنة وعدد من مديري الجهات الحكومية والعسكرية والأهلية.