عمان اليوم

السلطنة تشارك في الاجتماعات الآسيوية الإفريقية للاستشارات القانونية بنيروبي

30 أبريل 2017
30 أبريل 2017

يترأس معالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير الشؤون القانونية وفد السلطنة المشارك في الدورة السادسة والخمسين للمنظمة الآسيوية الإفريقية للاستشارات القانونية في نيروبي بجمهورية كينيا.

وحيث تبدأ المنظمة أعمالها هذا العام بمشاركة 47 دولة من قارتي آسيا وإفريقيا، وذلك اعتبارًا من الأول من مايو المقبل حتى الخامس من الشهر نفسه لعام 2017م. وسيطرح في جدول أعمال المنظمة عدة موضوعات قانونية ذات بعد دولي، من أهمها: وضع ومعاملة اللاجئين، ومناقشة القضايا القانونية الدولية التي تهتم بالقضية الفلسطينية، وانتهاكات القانون الدولي من قبل إسرائيل. بالإضافة إلى مناقشة قضية التطرف والإرهاب، والقانون الدولي في الفضاء الإلكتروني.

كما سيعقد على هامش جدول أعمال الدورة اجتماعان خاصان الأول، حول البنود المختارة لجدول أعمال لجنة القانون الدولي في عدة مجالات، منها حماية البيئة، وحصانة مسؤولي الدولة من الولاية القضائية الجنائية الأجنبية، إضافة إلى بنود أخرى مقترحة. والثاني سيكون حول المحكمة الجنائية الدولية (التطورات الأخيرة).

إضافة إلى ذلك ستقام حلقة عمل دولية بعنوان ترويج سيادة القانون في آسيا وإفريقيا بمساهمة من حكومة اليابان، كما ستتم مناقشة مكافحة التجارة غير المشروعة في الحيوانات والنباتات البرية في إطار القانون الدولي.

الجدير بالذكر أن هذه المنظمة التي تأسست في نوفمبر 1956م، وتتخذ من مدينة نيودلهي الهندية مقرًا لها، تهدف إلى تقديم الخدمات الاستشارية في المجال القانوني، والتعاون في المسائل القانونية ذات الاهتمام المشترك بين الدول الأعضاء، فضلا عن تبادل الخبرات والمعلومات حول القضايا التي تترتب عليها آثار قانونية، وتقديم التوصيات بشأنها.