الأولى

الأمم المتحدة تحذر من تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة

28 أبريل 2017
28 أبريل 2017

ناشدت المجتمع الدولي بتوفير فوري للخدمات الأساسية -

غزة - العمانية: أعلن منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية روبرت بيرد أن الأوضاع في قطاع غزة تتدهور بصورة خطيرة، وأن الخدمات الأساسية في القطاع مهددة بالتوقف خلال أيام، وأكد منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة في تصريح له أن 7 مستشفيات، من أصل 13 مستشفى في قطاع غزة، ستتوقف عن العمل بسبب نقص الوقود، فيما لم تعد المياه تصل إلى الأدوار العليا من المباني.

وناشد السلطة الفلسطينية والمحتل الإسرائيلي والمجتمع الدولي التدخل لتخفيف معاناة سكان غزة وإنقاذ الخدمات الأساسية في القطاع من الانهيار.

وأضاف المسؤول الأممي أن 110 ملايين لتر مكعب من المياه العادمة تتدفق إلى بحر غزة يوميا، وتساهم في تلويث المياه الجوفية، فيما تنقطع الكهرباء لمدة عشرين ساعة يوميا جراء توقف محطة كهرباء غزة عن العمل تماما منذ 16 إبريل الجاري بسبب نقص الوقود.

وكشف أنه ولتجنب المزيد من التدهور خصص الصندوق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة 500 ألف دولار لشراء الوقود من أجل الحفاظ على توفير الخدمات الأساسية في المستشفيات وغيرها من المنشآت الطبية الطارئة.

وناشد بايبر السلطات الفلسطينية والإسرائيلية وأعضاء المجتمع الدولي العمل العاجل من أجل التوفير العاجل والفوري للخدمات الأساسية لسكان غزة البالغ عددهم 1.9 مليون شخص.