996426
996426
الرئيسية

ترامب لا يستبعد الخيار العسكري في الصراع مع كوريا الشمالية

28 أبريل 2017
28 أبريل 2017

واشنطن - (رويترز): قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن من المحتمل أن يندلع «صراع كبير جدا» مع كوريا الشمالية بسبب برامجها النووية والصاروخية فيما حذرت الصين من أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية قد يتصاعد أو يخرج عن السيطرة.

وقال ترامب في مقابلة مع رويترز أمس الأول إنه يريد حل الأزمة سلميا ربما من خلال فرض عقوبات اقتصادية جديدة لكن الخيار العسكري غير مستبعد.

وأضاف ترامب خلال المقابلة التي جرت في المكتب البيضاوي «هناك احتمال أن ينتهي بنا الأمر إلى صراع كبير جدا مع كوريا الشمالية».

وتابع «نود حل المسائل دبلوماسيا لكن الأمر شديد الصعوبة» واصفا كوريا الشمالية بأنها أكبر تحد عالمي بالنسبة له.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن الوزير وانغ يي تحذيره من خطر تصعيد الوضع في شبه الجزيرة الكورية أو خروجه عن نطاق السيطرة. وذكرت الوزارة في بيان أن وانغ أدلى بالتصريحات خلال اجتماع مع دبلوماسي روسي أمس الأول في الأمم المتحدة.

وأمس الأول قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إن الصين طلبت من بيونج يانج عدم إجراء أي تجارب نووية جديدة.

وأضاف أن بكين حذرت بيونج يانج من أنها قد تفرض عقوبات عليها إذا ما فعلت. وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أمس في مقابلة مع الاذاعة العامة الأمريكية ان واشنطن لا تستبعد اجراء حوار مباشر مع نظام كوريا الشمالية بشأن برنامج بيونج يانج النووي. وقال تيلرسون «بالطبع هذه الطريقة التي نريدها للتوصل الى حل»، ردا على سؤال حول احتمال خوض مفاوضات مباشرة مع النظام الكوري الشمالي.

لكنه قال ان بيونج يانج يجب ان تكون مستعدة لمناقشة نزع سلاح شبه الجزيرة الكورية وليس مجرد تجميد برنامجها النووي، وذلك قبل ساعات من اجتماع لمجلس الأمن الدولي مخصص للوضع في كوريا الشمالية.