994665
994665
عمان اليوم

بلدية مسقط تكرّم المشاريع الفائزة بمسابقة الهوية المعمارية لمسقط

28 أبريل 2017
28 أبريل 2017

أعلنت بلدية مسقط أسماء المشاريع الطلابية الفائزة بمسابقة الهوية المعمارية لمسقط عام 2040 لطلبة كليات الهندسة والتي كانت قد أقيمت ضمن فعاليات حلقة العمل حول مستقبل الهوية المعمارية لمسقط في الفترة من 4-5 أبريل الجاري، وقد أقيم حفل التكريم في بيت البرندة بحضور مدير عام المديرية العامة للشؤون الفنية ببلدية مسقط وعدد من الأكاديميين والمختصين في العمارة والطلاب المشاركين في المسابقة. حيث حصدت جامعة السلطان قابوس المركز الأول، وحلت الكلية التقنية العليا في المركز الثاني، في حين جاءت الجامعة الألمانية في المركز الثالث، وقد تم اختيار المشاريع الفائزة وفق معايير وأسس متخصصة تم تقييمها من قبل لجنة محكمة من كبار المعماريين والمهندسين من المعهد البريطاني للمعماريين(RIBA) وعدد من المختصين الذين شاركوا في حلقة عمل الهوية المعمارية المستقبلية لمحافظة مسقط التي اختتمت أعمالها مؤخرا. كما كرمت البلدية خلال الحفل جميع الطلبة المشاركين في المسابقة.

وكانت قد شاركت في المسابقة ثمانية فرق من أربع جامعات محلية هي جامعة السلطان قابوس والجامعة الألمانية والكلية التقنية العليا وجامعة نزوى، حيث شاركت كل جامعة بفريقين اثنين، وقدم كل فريق مشروعاً يجسّد فكره وتصوره حول الهوية المعمارية التي ستكون عليها مسقط في عام 2040، وقد صورت هذه المشاريع أفكار وإبداعات الطلبة حول هذا الموضوع بابتداع حلول معمارية وابتكار أنماط جديدة في العمارة تجسد عصارة خبراتهم الدراسية وخلاصة استفادتهم من المحاضرات والجلسات النقاشية التي جمعت ثلة من الخبراء المعماريين الذين شاركوا بحلقة العمل حول الهوية المعمارية المستقبلية لمسقط.

جدير بالذكر أن بلدية مسقط قامت في فترة سابقة بإشراك الطلبة في جلسة عصف ذهني في مبنى رئاسة البلدية وذلك من منطلق إيمانها بأهمية التعاون المشترك بين القطاعين البلدي والأكاديمي في تبادل الخبرات والمعارف في الجانب المعماري. حيث تم إطلاع الطلبة على التحديات التي تواجهها البلدية وتحفيزهم على التفكير الإبداعي حول رؤيتهم لمستقبل الهوية المعمارية لمسقط، وشرح آلية المسابقة، وقد ضمنت المشاريع الطلابية في معرض مصاحب لحلقة العمل حول مستقبل الهوية المعمارية التي كانت قد أقيمت خلال الفترة من 4-5 أبريل الجاري في نادي الواحات.

وحول المسابقة الطلابية قالت الدكتورة حنان بنت عامر الجابرية اختصاصية دراسات معمارية بمكتب رئيس بلدية مسقط إن المسابقة التي أقامتها بلدية مسقط ضمن فعاليات حلقة عمل الهوية المعمارية المستقبلية لمحافظة مسقط هدفت إلى استخلاص تطلعات الجيل الجديد في الهوية المستقبلية للعمارة في مسقط بحيث تستوعب التطور المستمر في عالم العمارة. موضحة المعايير التي قُيمت من خلالها المشاريع والتي وجب أن تكون مراعية للهوية المعمارية العمانية مع إدراج تصور مستقبلي حول هذه الهوية وما ستؤول عليه خلال عام 2040. وأضافت الجابرية أن المشاريع المشاركة عرضت تصورات الطلاب حول التحديات التي تواجه مدينة مسقط في أنماط المباني العمرانية. حيث قدم الطلاب من خلال مشاريعهم حلولا نظرية وعملية توضح فكرهم حول ماهية الأنماط المعمارية التي تتناسب مع هوية مدينة مسقط ونقيضها وكيفية الاستفادة من الإرث المعماري العماني القديم وإعادة تصميمه بشكل معاصر وطرق استخدام المواد البناء المناسبة وإيجاد أنواع أخرى مناسبة تخدم التصميم المعماري مستقبلا.

وأشارت الجابرية أن جميع المشاريع الطلابية التي شاركت في المسابقة كان لها أفكار مبتكرة ومهمة وقدمت إضافة مميزة للمسابقة حيث قدمت الشكر لجميع الفرق المشاركة متمنية للجميع دوام التوفيق على أمل مواصلة طريقهم في الإبداع المعماري والتفكير المبتكر.

وحول المشروع الفائز قالت الطالبة نجلاء بنت محمد الصبحية تخصص هندسة معمارية سنة رابعة من جامعة السلطان قابوس كان تركيزنا في المشروع على جعل المدينة نابضة بالحياة وركزنا على العناصر المعمارية المستخدمة في المباني مستفيدين من توجه البلدية في اعتماد النمط المعماري العماني والإسلامي في المباني، فكان توجهنا لتقديم حلول لتصحيح الاستخدام لهذه العناصر في المباني الحالية، حيث قدمنا رسومات لمباني تجارية وسكنية ورسومات أخرى للشوارع واستخدمنا فيها تقنية ثلاثية الأبعاد في عرض التصور المستقبلي لمدينة مسقط خلال عام 2040 حيث تمت مراعاة أن تكون هذه المباني مصممة لمراعاة الظروف المناخية مثل عناصر التهوية والإنارة وتقليل الحرارة.