الاقتصادية

توقعات بتوازن العرض والطلب بسوق النفط في حال تمديد اتفاق أوبك

28 أبريل 2017
28 أبريل 2017

توقع مسح أجرته رويترز توازن العرض والطلب بسوق النفط بنهاية العام الحالي إذا قررت أوبك وشركاؤها تمديد اتفاق تقليص إنتاج الخام.لكن احتمال رفع الإنتاج من خارج أوبك بقيادة منتجي النفط الصخري الأمريكيين قد يواصل عرقلة إعادة التوازن حسبما ذكر المحللون. وتوقع مسح رويترز الذي شمل 35 اقتصاديا ومحللا أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 57.04 دولار للبرميل في 2017 مقارنة مع توقع الشهر الماضي البالغ 57.25 دولار ومع متوسط يبلغ نحو 55 دولارا منذ بداية العام الحالي.

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 54.73 دولار للبرميل في 2017 انخفاضا من متوسط توقعات الشهر الماضي البالغ 55.29 دولار.

و قالت مصادر تجارية أمس إن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) باعت مليوني برميل من خام البصرة الخفيف تحميل يونيو بعلاوة فوق سعر البيع الرسمي في مزاد ببورصة دبي للطاقة.

وأوضحت عدة مصادر تعمل في السوق أن الشحنة بيعت عند 31 سنتا فوق السعر الرسمي لشهر يونيو بوجهة ثابتة إلى آسيا ولمشتر غير معروف.

قد يتحسن الطلب الآسيوي على الخام في الشهر القادم حسبما ذكر أحد المصادر مضيفا أن موعد تحميل الشحنة في 26 يونيو يمنح المشتري وقتا كافيا لإعادة بيع النفط.

ولم يتسن الاتصال بسومو خارج ساعات العمل الرسمية للحصول على تعقيب.

كانت مصادر تجارية قالت من قبل إن الخطوة قد تكون اختبارا لمبيعات النفط العراقية في المستقبل حيث قد تُتخد بورصة دبي للطاقة كمنصة لاستكشاف السعر.