إشراقات

تقديم مشروع قانون لتجنيس مليون مواطن مسلم في إيطاليا

27 أبريل 2017
27 أبريل 2017

روما- (إينا): قدم سياسيون مسلمون في إيطاليا مشروع قانون لتجنيس أكثر من مليون مواطن مسلم، في محاولة لبناء «إيطاليا جديدة» قادرة على استيعاب كل فئات مجتمعها بمن فيهم أبناء جيل المهاجرين، وفق ما نشر موقع «أو زي».

ويأمل خالد شوقي، وهو نائب برلماني من أصول مغربية، تجديد المجتمع الإيطالي من خلال إدراج أبناء المهاجرين الحاليين وتمكينهم من الحصول على الجنسية الإيطالية، فهم «يمثلون القيمة المضافة لإيطاليا، وينبغي أن نشعرهم وكأنهم في بلادهم»، بحسب شوقي.

ويقترح مشروع القانون، الذي لا يزال معلقًا عند مجلس الشيوخ بعدما إقراره من مجلس النواب، منح جواز سفر إيطالي إلى كل الأطفال المولودين بإيطاليا من أبوين يعملان في إيطاليا بتصريح عمل دائم أو المسجلين بالمدارس الابتدائية الإيطالية لأكثر من خمس سنوات. وفي حال مصادقة مجلس الشيوخ، سيدخل هذا القانون تعديلًا على سياسة الهجرة المتبعة في إيطاليا.

وبموجب القانون الحالي، لا يحصل الفرد على الجنسية الإيطالية قبل عشر سنوات، وبعد ثبوت عمله بإيطاليا ثلاث سنوات على الأقل؛ أما أبناؤه فيتوجب عليهم بلوغ سن الثامنة عشرة للحصول على الجنسية.

وأشار الأستاذ الجامعي ألفونسو جيورداني إلى أن مشروع القانون الحالي «سيساعد على دعم الاندماج العرقي في إيطاليا». مشيرًا إلى أن تطبيقه لن يكون سهلًا بسبب بطء عمليات الموافقة على المشاريع لدى البرلمان الإيطالي.

وبالمقابل، عارضت الأحزاب الشعبوية في إيطاليا، خاصة عصبة شمال إيطاليا، بشدة، مشروع القانون الذي تقدم به شوقي، فهي غالبًا ما تدعو إلى إعادة المهاجرين إلى الحدود الإيطالية ورفض استقبال اللاجئين. وفي بعض المرات، طالبت تلك الأحزاب السياسية بإطلاق النار على المهاجرين الذين يحاولون الدخول إلى إيطاليا عبر قوارب مطاطية.