992529
992529
المنوعات

«البلديات الإقليمية» تنفذ عددا من المشاريع التنموية بمحافظة الظاهرة

25 أبريل 2017
25 أبريل 2017

خلال الثلث الأول من العام 2017م -

في إطار حرص وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة على استكمال خطط تنفيذ المشاريع الخدمية التي تلبي احتياجات المواطنين المعيشية وتوفر لهم متطلبات العيش الكريم بمختلف الولايات التابعة لها فقد حرصت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة على مواصلة جهودها في هذا المجال وفق خطط وبرامج مدروسة يتم من خلالها تحديد الأولويات والاحتياجات لكل ولاية بما يحقق متطلبات التنمية الشاملة بالمحافظة وفي إطار المهام التي تنفذها الوزارة، حيث تمثل أنشطة الشؤون الفنية والهندسية مكانة كبيرة في القطاع البلدي وذلك من خلال ما يتم تنفيذه من مشاريع البنى الأساسية الضرورية كرصف الطرق الداخلية وإنارة الشوارع وإنشاء الحدائق والمتنزهات وملاعب الأطفال وغيرها من الخدمات الأخرى حيث تمثل هذه المشاريع ركيزة أساسية لتطوير البنى الأساسية الضرورية في كامل أرجاء السلطنة والمساهمة في تحقيق الأهداف التنموية بالإضافة الى ذلك تقوم أجهزة البلدية بإصدار تراخيص البناء والترميم ومراقبة وتنظيم حركة التطور العمراني والعمل على ضمان تنمية عمرانية سليمة.

وفي هذا الشأن تم خلال الثلث الأول من العام 2017م إصدار العديد من التقارير في مجال البناء والتعمير حيث بلغ عدد إباحات البناء الكبرى بولاية عبري (331) والصغرى (5) أما في ولاية ينقل فقد بلغ عدد إباحات البناء الكبرى (69). أما ولاية ضنك بلغ عدد إباحات البناء الكبرى (51). وبلغ عدد طلبات توصيل الكهرباء والمياه في ولاية عبري (533). وفي ولاية ينقل فقد بلغ عدد توصيل طلبات الكهرباء والمياه (102)، ولاية ضنك (98). كما بلغ عدد شهادات إتمام البناء في عبري (373)، وينقل(68)، وضنك (51 ).

وفي مجال الشؤون الفنية ومراقبة المباني قيد الإنشاء قام المختصون بتنفيذ عدد من الزيارات لمواقع البناء تحت الإنشاء والتأكد من إزالة المشوهات من الأحياء السكينة والطرق الرئيسية والمواقع العامة وذلك بهدف الحفاظ على الصحة العامة والمظهر الجمالي.

رصف الطرق الداخلية بمحافظة الظاهرة:

تولي الوزارة اهتماما كبيرا بمشاريع رصف الطرق الداخلية والإنارة من خلال تنفيذها لمختلف ولايات المحافظة الواقعة ضمن نطاق إشرافها، وتكمن أبرز المشاريع الجاري تنفيذها في محافظة الظاهرة خلال الثلث الأول من عام 2017م في تصميم ورصف الطرق الداخلية بولاية عبري بمحافظة الظاهرة، حيث تم رصف (20) كم للطرق الداخلية الحزمة الثانية بنسبة إنجاز 87%، وتم رصف (8) كم للطرق الداخلية الحزمة الثالثة بنسبة إنجاز 90%، وكذلك تم رصف (1) كم للطرق الداخلية الحزمة الرابعة بنسبة إنجاز 90% . كما تم الإشراف على رصف الطرق الداخلية وإنارتها وصيانتها والقيام بأعمال تطوير الولايات والإشراف عليها، حيث تم تصميم ورصف الطرق الداخلية ببلدة الشجاء بولاية ينقل بمحافظة الظاهرة وجار العمل في طبقات الطريق وتم عمل طبقات الأساسات، حيث تم رصف(6) كم بنسبة إنجاز(70)% وأيضا تم تصميم ورصف طريق منطقتي وال والمسرة بمسافة (4) كم وتم رصف (12) كم بمنطقة العلو والراكي وجار العمل بطرق وال وصيع. كما أن العمل مستمر في إنشاء ساحة استعراض للسيارات في ولاية عبري على مساحة إجمالية تقدر( 56.000م2 ) ويشمل العمل على رصف ساحة وإنشاء مدرجات للجمهور وإنشاء مرافق خدمية أخرى .

وتهدف هذه المشاريع إلى تنشيط الجانب الاجتماعي والاقتصادي والسياحي، بالإضافة إلى المساهمة في ربط القرى والأحياء السكنية بعضها ببعض، وتسهيل جوانب الحركة المرورية وإضفاء الطابع الحضاري والجمالي وتحقيق الاستفادة القصوى من سائر المشاريع الحيوية والخدمات العامة التي تحتضنها تلك الولايات، كما يأتي تنفيذ هذه المشاريع الحيوية لتواكب الحركة التنموية الكبيرة التي تشهدها السلطنة في جميع المستويات وكافة الأصعدة، حيث تعد مشاريع رصف الطرق وإنارتها من المشاريع الحيوية التي أعطتها الوزارة جانبا كبيرا من الاهتمام والتركيز نظرا لارتباطها الوثيق بحركة المواطنين وتنقلاتهم.

تركيب (66)عمود إنارة بمختلف ولايات المحافظة :

حظيت مشاريع الإنارة باهتمام المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه باعتبارها ذات ضرورة ملحة في مساعدة قائدي المركبات على تفادي مخاطر الطرق والحد من الحوادث المرورية الى جانب دورها في إضفاء الطابع الجمالي على الطرق، كما تسعى المديرية العامة للبلديات الإقليمية ومــوارد المياه لمحافظة الظاهرة على ان تكون مشاريع الإنارة مواكبة لحجم مشاريع الطرق الداخلية التي يتم تنفيذها بمختلف ولايات المحافظة وفق أولويات تراعي متطلبات كل منطقة من هذه المشاريع وحاجياتها الفعلية وقد بلغ عدد أعمدة الإنارة التي تم تركيبها في محافظة الظاهرة خلال الثلث الأول من العام 2017م (66)عمود إنارة. وفي ولاية عبري تم تركيب ( 22 )عمود إنارة في ولاية عبري، وأما في ولاية ينقل فقد بلغ عدد أعمدة الإنارة التي تم تركيبها (33) عمود إنارة بالإضافة الى تركيب (11)عمود إنارة في ولاية ضنك.

75 مخالفة على الحيازات غير القانونية منها:

38 إزالة فورية :

سعت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة ببلديات المحافظة إلى تعزيز القوانين المساهمة في وقف انتشار ظاهرة الحيازات غير القانونية، حيث تم خلال الثلث الأول من العام2017م إزالة ( 38 ) حيازة غير قانونية وإصدار عدد من المخالفات بلغت ( 75 ) مخالفة للحيازات غير القانونية منها (37) مخالفة في ولاية عبري و(54 ) مخالفة في ولاية ضنك و(20) مخالفة في ولاية ينقل. ويعد التملك للأراضي بدون تراخيص مخالفة قانونية ويشكل تعديا على ممتلكات الدولة ووقوفا في وجه التنظيم الصحيح للمخططات السكنية والعمرانية . موضحا ان ظاهرة الحيازات غير القانونية لها أضرار سلبية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية على المجتمع .

(41) موظفا شاركوا في البرامج التدريبية خلال الثلث الأول لعام 2017م:

واستكمالا لجهود وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في مجال التدريب وتأهيل الكادر الوظيفي في بلديات المحافظة، قامت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة الظاهرة بالتعاون مع مركز تنمية الموارد البشرية بتنفيذ عدد من البرامج التدريبية خلال الثلث الأول من العام 2017م حيث تم تنفيذ 3 برامج تدريبية في المجال الإعلامي ومجال الشؤون الفنية وقطاع موارد المياه، حضر هذه البرامج 41 موظفا وموظفة من المديرية والبلديات التابعة لها بـ 16 موظفا، و25 موظفا من ديوان عام الوزارة والمديريات بالمحافظات الأخرى.

كما بلغ عدد الموظفين من المديرية والبلديات التابعة لها والذين حضروا برامج تدريبية بمركز تنمية الموارد البشرية خلال ثلاثة أشهر من هذا العام 16 موظفا موزعين على 10 برامج تدريبية نفذت بالمركز كما حضر 11 موظفا برامج تدريبية بالمحافظات الأخرى في (جنوب الشرقية، البريمي، مسندم وظفار) موزعين على 8 برامج تدريبية وبلغ إجمالي موظفي المديرية والبلديات التابعة لها والذين حصلوا على فرص تدريبية حتى الآن 43 موظفا وموظفة .

وفيما يتعلق بالتدريب على رأس العمل للطلاب والباحثين عن عمل والذين تم تدريبهم خلال ثلاثة أشهر من هذا العام تحت إشراف موظفي المديرية والبلديات التابعة لها بمختلف التخصصات والكليات والجامعات 29 طالبا وطالبة موزعين على 20 طالبا بالمديرية و4 طلاب ببلدية ينقل و3 طلاب ببلدية عبري 2 طالب ببلدية ضنك .

(161) بلغ إجمالي الأنشطة والفعاليات التوعوية :

إن العمل التوعوي بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه والبلديات التابعة لها يكون وفقا لخطة سنوية تتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات التي تغطي مختلف جوانب العمل البلدي والمائي وتفعيل المناسبات البلدية والمائية من خلال حملة من المناشط والفعاليات التوعوية من ندوات ومحاضرات وحملات توعوية ومسابقات ثقافية توعوية وورش تلوين وأنشطة رياضية وترفيهية للأطفال وتنظيم زيارات علمية لطلبة المدارس لبعض المنشآت المائية ومحطة الصرف الصحي .

ونفذت دائرة التوعية والعلاقات العامة العديد من الفعاليات في احتفالات اليومين العربي والعالمي للمياه من خلال تدشين حفل اليوم العالمي للمياه وخلال تقديم أوراق عمل ومعرض توعوي مائي، كما نفذت بلديات المحافظة العديد من الفعاليات والتي اشتملت على زيارات لقراءات محطات الأمطار وعمل ورش تلوين وركن توعوي وعمل مسابقات ثقافية وإقامة محاضرات توعوية لطلبة المدارس والمزارعين والمقاولين العاملين في مجال حفر الآبار وصيانة الأفلاج وكذلك زيارات توعوية لطلاب الكليات والمدارس للمشاريع التنموية في مجال موارد المياه كالسدود والأفلاج بالإضافة الى مسابقات مائية وجلسات نقاش ومسابقات رياضية بالإضافة إلى إقامة المعارض التوعوية المائية. وتم تنفيذ العديد من البرامج ضمن أسبوع سلامة الغذاء، من خلال حفل تدشين أسبوع سلامة الغذاء، وافتتاح المعرض التوعوي الصحي بمشاركة مختلف الجهات الحكومية والخاصة بالمحافظة، وتضمنت الفعاليات سلسلة من البرامج التوعوية التي تنوعت بين المحاضرات التوعوية والحملات التفتيشية التوعوية والمسابقات الثقافية ومرسم تلوين للأطفال وعمل زيارات ميدانية لمحلات ومصانع الأغذية وزيارات، وتركيب لوائح ولافتات توعوية بالإضافة إلى تنظيم فعاليات ترفيهية توعوية ومسابقات ثقافية إلى جانب التعاون مع الفرق الرياضية واللجان الشبابية لتنظيم المسابقات، والعروض المسرحية في مجال سلامة الغذاء وتوزيع المطويات التوعوية التي تركزت حول مفهوم سلامة الغذاء والهدف منه وتوضيح دور البلديات وجهودها في سبيل تحقيق الأهداف الاستراتيجية فيما يتعلق بسلامة الغذاء.

وضمن فعاليات أسبوع سلامة الغذاء والتي استمرت من تاريخ 9/‏‏4/ 2017 إلى 13/‏‏4/‏‏2017 نظمت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة ببلدياتها الثلاث، عبري وينقل وضنك العديد من البرامج والأنشطة والفعاليات التوعوية التي تهدف إلى المحافظة على سلامة الغذاء، حيث قامت دائرة التوعية والعلاقات العامة بتنفيذ العديد من الفعاليات كالمحاضرات على طلبة المدارس وتوزيع نشرات توعوية في الأماكن العامة وإقامة أركان توعوية متنقلة في المراكز الصحية والمدارس إضافة إلى تركيب لوحات تحمل عبارات توعوية بمختلف ولايات المحافظة، من جانبها نفذت بلدية عبري العديد من الفعاليات التوعوية المعدة مسبقا لتفعيل الحملة، حيث نفذ قسم التوعية فقرة تلوين لأطفال مدرسة أجيال الظاهرة.

كما قامت بتركيب لوحات توعوية وأقامت معرضا توعويا في قاعة إنجاز بمقر البلدية وأقامت زيارات تفتيشية لطلاب المدارس بهدف تعريف الطلاب باللوائح والاشتراطات الصحية الخاصة بالأنشطة ذات الصلة بالصحة العامة وكذلك تعريف الطلاب بالطرق الصحيحة لحفظ الأغذية، وتم تنفيذ العديد من المناشط التوعوية المصاحبة لأسبوع سلامة الغذاء كما نفذت في المقابل بلدية ينقل عددا من البرامج والمناشط المصاحبة للحملة من خلال تنظيم سباق للجري والذي شاركت فيه مختلف مدارس الولاية.

كما قامت البلدية بتنفيذ محاضرة توعوية عن أهمية الغذاء الصحي والعمل على تركيب لوائح توعوية، كما نفذت بلدية ينقل بالتعاون مع قسم رقابة الأغذية والبيطرة بزيارة تفتيش صحية لمختلف المنشآت الغذائية والتي تضمنها توزيع نشرات توعية. وفي ولاية ضنك قامت البلدية بتنفيذ العديد من الفعاليات، حيث قامت بلدية ضنك بتنفيذ محاضرات توعوية عن سلامة الغذاء لطلاب مدرسة ضنك للتعليم الأساسي، كما قامت البلدية بتنفيذ فعاليات توعوية متنوعة عن أهمية الغذاء بمركز رعاية الأطفال المعوقين بضنك، كما تم تنفيذ العديد من الزيارات التفتيشية لمختلف المنشآت الغذائية. وبلغ عدد المحاضرات والندوات لغاية شهر مارس لعام 2017م (36) فيما بلغ عدد المعارض ومعسكرات العمل (15) وبلغ عدد برامج التوعية (73) والزيارات (20) زيارة توعوية وبلغ عدد الحملات التوعوية (17) وبلغ إجمالي الأنشطة والفعاليات(161) فعالية.