آخر الأخبار

غدا ... انطلاق حلقة العمل الدولية في مجال الملكية الفكرية

25 أبريل 2017
25 أبريل 2017

مسقط 25 أبريل/ تنطلق صباح الغد فعاليات حلقة العمل الدولية حول التعليم والتدريب في مجال الملكية الفكرية، تحت رعاية معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي، والتي ينظمها مجلس البحث العلمي بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية الوايبو، وتستمر لمدة يومين.

ويأتي تنظيم حلقة العمل بالتزامن مع اليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف يوم 26 أبريل من كل عام للاطلاع على الدور الذي تلعبه الملكية الفكرية في حياتنا اليومية، والتي تشمل البراءات والعلامات التجارية والتصاميم الصناعية وحق المؤلف، وذلك في تشجيع الابتكار والإبداع.

وتشهد حلقة العمل الدولية مشاركة محلية ودولية واسعة تشمل عددا من الجهات المعنية في السلطنة ومنها وزارة التجارة والصناعة، ووزارة السياحة، ووزارة القوى العاملة، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، وجامعة السلطان قابوس، وغيرها من الجهات المعنية.

وتطرح حلقة العمل الدولية مجموعة متنوعة من المواضيع في مجال الملكية الفكرية بمشاركة محلية ودولية واسعة، وتهدف حلقة العمل إلى الخروج بخطة وطنية للتدريب والتعليم في مجال الملكية الفكرية من خلال تطوير الموارد البشرية والمواهب الابتكارية، وتشمل حلقة العمل الدولية تناول أوراق عمل متعددة عبر ست جلسات عمل تنقسم بالتساوي إلى 3 جلسات في كل يوم من يومي حلقة العمل.

وفي الجلسة الأولى من اليوم الأول سيتم تقديم أوراق عمل وطنية وعالمية أبرزها عن الاستراتيجية الوطنية للابتكار، ودور الملكية الفكرية في الابتكار وريادة الأعمال، وعن التعليم والتدريب على الملكية الفكرية، أما جلسة العمل الثانية فتحمل عنوان تقديم الملكية الفكرية في التعليم العالي والتدريب المهني، وتحمل جلسة العمل الثالثة والأخيرة لليوم الأول عنوان التطوير المتخصص بتعليم الملكية الفكرية والبحوث والتدريب.

وتتواصل جلسات حلقة العمل في اليوم الثاني عبر تنظيم 3 جلسات عمل تتناول الجلسة الأولى عنوان تقديم الملكية الفكرية في مدارس التعليم الابتدائي والثانوي، وستكون جلسة العمل الثانية عن موضوع التطوير المتخصص للمعلمين، وفي الجلسة الثالثة والختامية ستكون عن خطة عمل وطنية للتعليم والتدريب على الملكية الفكرية لمساندة تنفيذ الاستراتيجية العمانية الوطنية للابتكار.