991820
991820
عمان اليوم

دراسة بحثية:عمان تركز على أخبار «البيانات والأرقام» و«تصريحات المسؤولين» والمصادر المحلية تتصدر

24 أبريل 2017
24 أبريل 2017

كتب-محمد الصبحي -

كشفت دراسة بحثية تناولت كيفية معالجة الصحافة العمانية للسياسة الخارجية العمانية في منطقة الخليج العربي وعلاقتها بالسلام الدولي ضمن استكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في كلية الآداب والعلوم والتربية بالجامعة الأهلية بمملكة البحرين، للباحثة فوزية بنت عبد الله الشحية أن اللغة المستخدمة في جميع المواد الصحفية في صحيفة «عمان» هي اللغة الإعلامية وتكررت 57 مرة بمعدل 100%، وفي المقابل لم تستخدم لغة فصحى العصر واللغة العامية نهائيا في المواد الصحفية في صحيفة عمان.

واستخدمت صحيفة الوطن اللغة الإعلامية في جميع أخبارها بتكرار 49 مرة بمعدل 100%، ولم تستخدم لغة فصحى العصر واللغة العامية لم تستخدم نهائيا في المواد الصحفية في صحيفة الوطن.

فنون صحفية

وأشارت الدراسة إلى أن أشكال المادة الصحفية المقدمة في صحيفة عمان اقتصرت على المقال والخبر، وبتكرار متقارب لكل منهما، فقد تكرر الخبر 29 مرة بنسبة 50.9 %، وتكرر المقال 28 مرة بمعدل 49.1%. ولم تستخدم القوالب الصحفية الأخرى نهائيًا في صحيفة عمان.

وتوضح الدراسة أن أشكال المادة الصحفية المقدمة في صحيفة الوطن اقتصرت على المقال والخبر، فقد تكرر المقال 28 مرة بمعدل %57.1 وتكرر الخبر 21 مرة بمعدل %42.9، ولم تستخدم أشكال المادة الصحفية الأخرى نهائيًا في صحيفة الوطن.

مسارات إقناع

وركزت جريدة عمان على نوعين من مسارات الإقناع وهما «ذكر البيانات والأرقام» التي تكررت 27 مرة بنسبة %36.0، و«تصريحات المسؤولين» بتكرار 31 مرة بمعدل %41.3، أما «عرض وجهات النظر المختلفة» فقد تكررت 16 مرة بمعدل %21.3، وتكررت « الإبراز في العناوين» مرة واحدة 1.3%، ويتضح أن جريدة عمان أكثر تفصيلا من جريدة الوطن في عرض وجهات النظر المختلفة.

فيما ركزت جريدة الوطن على مسارات من نوعين هما «ذكر البيانات والأرقام» التي تكررت 35 مرة بمعدل 57.4 % ، و«تصريحات المسؤولين» بتكرار 25 مرة بمعدل 41.0%، أما باقي مسارات الإقناع؛ فقد تكررت «الإبراز في العناوين» مرة واحدة بمعدل 1.6%، في حين لم تستخدم صحيفة الوطن «عرض وجهات النظر المختلفة».

كما أن حالية الأخبار في المواد الصحفية في صحيفة عمان كانت «أمس»، وتكررت 39 مرة بمعدل 68.4 %، و«المواد الصحفية غير محددة الحالية» بتكرار 16 مرة بمعدل 28.1 %، أما « المواد الصحفية التي جاءت بصيغة المستقبل المحدد « فقد تكررت (2) مرتان بمعدل 3.5 %، في حين أن حالية الأخبار «اليوم» و«المستقبل غير المحدد» لم تستخدم في المواد الصحفية في صحيفة عمان.

في المقابل حالية الأخبار في صحيفة الوطن كانت «المواد الصحفية غير محددة الحالية» في المرتبة الأولى، فقد تكررت 20 مرة بنسبة 40.8%، و«أمس « بتكرار 25 مرة بمعدل 51.0%، أما « المواد الصحفية التي جاءت بصيغة المستقبل المحدد « فقد تكررت 4 مرات وبنسبة 8.2%، في حين أن حالية الأخبار اليوم والمستقبل غير المحدد لم تستخدم في المواد الصحفية في صحيفة الوطن.

وأوضحت الدراسة أن المصادر المحلية كانت أكثر مصادر المواد الصحفية في صحيفة عمان، وتكررت 37 مرة بمعدل 50.7%، و «المصادر العربية « بتكرار 19 مرة وبمعدل 26.0%، أما «المصادر الأجنبية « فقد تكررت 17 مرة وبمعدل 23.3%، فحين لم تكن هنالك «مصادر غير محددة» في صحيفة عمان.

كما أن المصادر المحلية كانت أكثر مصادر المواد الصحفية في صحيفة الوطن، فقد تكررت 49 مرة بمعدل 71.0%، و«المصادر الأجنبية» بتكرار 14 مرة وبمعدل 20.3%، أما «المصادر العربية» فقد تكررت 4 مرات وبمعدل (5.8%) ، ثم «مصادر غير محددة» بتكرار مرتين وبمعدل 2.9

وإن شكلت وكالات الأنباء المحلية غالبية مصادر الأخبار المحلية في صحيفة عمان وتكررت 32 مرة وبمعدل 86.5%، وجاءت باقي مصادر الأخبار المحلية بتكرارات قليلة، ولم يتم الرجوع إلى الجمهور المحلي، والصحف المحلية، والإذاعات المحلية، وأجهزة الدولة في الحصول على أخبار.

وشكلت وكالات الأنباء المحلية غالبية مصادر الأخبار المحلية في صحيفة الوطن وتكررت43 مرة بمعدل 87.7%، وجاءت باقي مصادر الأخبار المحلية بتكرارات قليلة، ولم يتم الرجوع إلى الجمهور المحلي، والصحف المحلية، والإذاعات المحلية في الحصول على أخبار.

كما أن وكالات الأنباء العربية شكلت غالبية مصادر الأخبار العربية في صحيفة عمان وتكررت 16 مرة بمعدل 84.2%، وهناك أربع من مصادر الأخبار العربية لم يتم الرجوع إليها في صحيفة عمان وهي أجهزة الدولة العربية، والجمهور العربي، والصحف العربية، والإذاعات العربية.

وأن مصادر الأخبار العربية في صحيفة الوطن كانت قليلة حيث تكررت 4 مرات فقط، وتكررت وكالات الأنباء العربية 3 مرات، وأجهزة الدولة العربية مرة وحدة. في حين توجد أربع من مصادر الأخبار العربية لم يتم الرجوع إليها في صحيفة الوطن وهي الجمهور العربي، والمسؤول العربي، والصحف العربية، والإذاعات العربية.

وشكلت وكالات الأنباء الأجنبية غالبية مصادر الأخبار الأجنبية في صحيفة عمان وتكررت 15 مرة بمعدل 88.2% ، وجاءت باقي مصادر الأخبار الأجنبية بتكرارات قليلة، حيث تكرر كل من المسؤول الأجنبي وأجهزة الدولة الأجنبية (1) مرة واحدة وبنسبة (5.9%). في حين توجد ثلاث من مصادر الأخبار الأجنبية لم يتم الرجوع إليها في صحيفة عمان وهي: الجمهور الأجنبي، والصحف الأجنبية، والإذاعات الأجنبية.

وأن وكالات الأنباء الأجنبية شكلت غالبية مصادر الأخبار الأجنبية في صحيفة الوطن وتكررت 8 مرات بمعدل 57.1%، في حين لم يتم الرجوع إلى مجموعة مصادر الأخبار الأجنبية في صحيفة الوطن وهي: الجمهور الأجنبي، والصحف الأجنبية، والإذاعات الأجنبية.

ولخصت الدراسة نتائجها في: أن الصحف العمانية وبالأخص صحيفتا عمان والوطن تهتم بالعديد من القضايا السياسية التي تهم دول الخليج العربي وكان ذلك واضحا من خلال تحليل الصحيفتين المذكورتين واللتين لوحظ من خلالهما الاهتمام الواضح بالعديد من القضايا كقضية الملف النووي الإيراني والحرب في اليمن وسوريا، وأن السلطنة لعبت دورا بارزا ومهما في القضايا السياسية التي تناولتها الدراسة، حيث كان لها دور سلمي ومحايد في تلك القضايا وتقديم الكثير من المساعدات والدعم المادي للدول المتضررة، كما أنها دعت في العديد من المؤتمرات والمحاضرات ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة الى أهمية تماسك المجتمعات ونشر السلم وحفظ الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي والقضاء على الإرهاب، وتناولت الصحف العمانية الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة وإشاعة الفوضى والأزمات والحروب، وقد أكدت السلطنة من خلال ما تم نشره في الصحف من أخبار ومقالات على العديد من الحلول السلمية التي تعالج القضايا والأزمات في منطقة الخليج العربي.