993164
993164
العرب والعالم

تدهور خطير في صحة «مروان البرغوثي» وفتح تحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسرى

24 أبريل 2017
24 أبريل 2017

البرلمان العربي يؤكد تضامنه -

ذكرت مصادر حقوقية فلسطينية، أن تدهورًا خطيرًا طرأ على الوضع الصحي لعضو اللجنة المركزية لحركة فتح النائب الأسير مروان البرغوثي؛ والذي يخوض إضرابًا عن الطعام لليوم الـ 8 على التوالي في سجون الاحتلال.

وقالت اللجنة الإعلامية لـ «إضراب الحرية والكرامة» في بيان لها أمس الإثنين، وصل«عُمان» نسخة منه، إن الأسير البرغوثي رفض أخذ العلاج بشكل قطعي، بعد أن طلب منه مدير سجن «الجلمة» أخذ علاج فوري.

ولفتت اللجنة المنبثقة عن هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير، النظر إلى أن إدارة سجن «الجلمة» نقلت القيادي في فتح، ناصر أبو حميد، لسجن «إيشل» عقب رفضه إقناع البرغوثي بتلقّي العلاج.

وأفاد «نادي الأسير»، بأن «المعلومات الشحيحة التي وصلت تفيد بأن مروان البرغوثي يعاني من انخفاض في نسبة السكر وضغط الدم، ورفض تناول العلاج لذلك». وحذر نادي الأسير في تصريح مقتضب، من أن تحمل الأيام القادمة مزيدًا من حالات تدهور على صحة الأسرى المضربين «خصوصًا أن بينهم كبار بالسن ومرضى».

يذكر أن إدارة سجون الاحتلال ما زالت تواصل منع المحامين من زيارة الأسرى المضربين منذ بدء الإضراب، وأن المعلومات التي ترد إلى المؤسسات الحقوقية واللجنة الإعلامية من داخل السّجون تصل بصعوبة بالغة.

من جهتها حمّلت حركة فتح،، إسرائيل المسؤولية «الكاملة عن حياة اسرانا البواسل خلف قضبان الاحتلال، والذين يخوضون إضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم الثامن على التوالي».

وقال المتحدث باسم الحركة وعضو مجلسها الثوري أسامه القواسمي، إن «الأسير القائد مروان البرغوثي قد أصيب بوعكة صحية حادة نتيجة الاضراب عن الطعام، وهو يقود معركة الكرامة والإرادة جنبا إلى جنب مع إخوانه الأسرى، ليبعثوا برسالة للعالم أجمع مفادها أن الشعب الفلسطيني مصر على نيل حريته، ولن يقبل بسياسة الأمر الواقع التي تحاول إسرائيل فرضها، وان سياسة القمع والعزل الانفرادي وبث الإشاعات الكاذبة لن تكسر إرادة أسرانا الأبطال أو تزعزع عزيمتهم». من جانبه، عبر نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» إسماعيل هنية، عن تضامنه ودعمه وإسناده لـ«الخطوات النضالية التي يقوم بها المعتقلون الفلسطينيون في المعتقلات الإسرائيلية». وقال هنية ، إن «قضية الأسرى تأخذ أولوية لدى حركة حماس،التي تعمل بكل الوسائل لتأمين تحرير كامل الأسرى من سجون الاحتلال». وأشار إلى تضامنه مع حملة المطالبة بالإفراج عن الأسير المسن فؤاد الشوبكي.

وطالب هنية بـ«ضرورة التدخل العاجل من جميع الجهات الدولية لإطلاق سراح الأسير الشوبكي لصعوبة حالته الصحية داخل المعتقلات الإسرائيلية».

بدوره أكد الدكتور مشعل السلمي رئيس البرلمان العربي، دعم البرلمان وتضامنه الكامل مع الأسرى الفلسطينيين وتضحياتهم وما يعانوه من انتهاكات عنصرية قمعية في سجون الاحتلال الإسرائيلي.. مستنكرا في الوقت ذاته استمرار الخطط الاستيطانية التي يقوم بها الاحتلال في الأراضي العربية المحتلة، رغم قرارات الشرعية الدولية لوقفها، وآخرها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 الذي يُدين بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وطالب السلمي، في كلمة أمام الجلسة الخامسة من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي أمس، بحضور ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ريتشارد دكتس، بإحياء عملية السلام بناء على قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.. مؤكدا دعمه للقضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية، للدفاع عن حق شعبها في استرداد حقوقه المسلوبة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

ويخوض نحو 1580 أسيرًا فلسطينيًا؛ منذ 17 أبريل الجاري والذي يُصادف يوم الأسير الفلسطيني، إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، احتجاجًا على ممارسات إدارة سجون الاحتلال بحق المعتقلين، وللمطالبة بتحسين ظروفهم الاعتقالية.

ويقود الإضراب المستمر لليوم الـ 8 على التوالي، مروان البرغوثي، عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، والمعتقل منذ 2002 ومحكوم بالسجن المُؤبد 5 مرات.

ويهدف هذا الإضراب لتحقيق عدد من حقوق الأسرى، أبرزها: إنهاء سياسة العزل، وسياسة الاعتقال الإداري، إضافة إلى المطالبة بتركيب تلفون عمومي للأسرى الفلسطينيين، للتواصل مع ذويهم، ومجموعة من المطالب التي تتعلق في زيارات ذويهم، وعدد من المطالب الخاصة في علاجهم ومطالب أخرى.