العرب والعالم

7 قتلى في هجوم بطائرة من دون طيار جنوب اليمن

24 أبريل 2017
24 أبريل 2017

اجتماع تمويل خطة الاستجابة الإنسانية ينطلق اليوم -

صنعاء- عمان - جمال مجاهد-(رويترز) -

لقي ثلاثة مدنيين حتفهم عندما هاجمت طائرة من دون طيار سيارة كان بها أربعة أشخاص يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة جنوب اليمن.

وقال سكان ومسؤول في اليمن أمس: إن الهجوم على منطقة السعيد في محافظة شبوة بعد ظهر امس الأول شنته طائرة أمريكية من دون طيار في إطار حملة أطلقتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد فرع تنظيم القاعدة في اليمن.

وأوضح السكان أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب معروف بنشاطه في المنطقة وبدأت القوات الأمريكية باستهدافه في الأشهر القليلة الماضية.

وقال مواطنون يمنيون ومسؤولون إن الهجوم دمر المركبة التي كان يستقلها المسلحون تماما وأصاب ثلاثة مدنيين تصادف مرورهم على مقربة منها.

واستغل تنظيم القاعدة الحرب الأهلية الدائرة في اليمن لتجنيد أشخاص وترسيخ تواجده في وسط وجنوب اليمن.

وهاجمت الولايات المتحدة مرارا تنظيم القاعدة بطائرات وطائرات بلا طيار فيما وصفه مسؤولون أمريكيون بأنه حملة لتقليص قدرة القاعدة على تنسيق هجمات في الخارج.

ولم تحدد الإدارة الأمريكية الجديدة سياسة واضحة بشأن الهجمات التي تشنها بطائرات بلا طيار ولكن ترامب قال إنّه يريد دعم تصعيد القتال على التنظيمات المسلحة الإسلامية المتشددة.وتنتقد جماعات حقوق الإنسان هذا الأسلوب بسبب ما يوقعه من ضحايا مدنيين.

من جانبه شنّ طيران التحالف العربي أمس سلسلة غارات على محافظة ذمار «جنوب صنعاء». وأوضح مصدر محلّي أن الطيران استهدف منطقة قاع الحقل بمديرية ضوران آنس بثمان غارات، مخلّفا أضراراً مادية في مزارع وممتلكات المواطنين.

كما شنّ طيران التحالف العربي ثماني غارات على مناطق متعدّدة في مديريات محافظة صعدة شمال اليمن.وأوضح مصدر أمني أن الطيران شنّ غارة على منطقة المنزالة بمديرية الظاهر وغارتين على العقبة في منطقة مرّان بمديرية حيدان.وأشار إلى أن الطيران شنّ ثلاث غارات على مديرية شذا وغارتين على منطقتي مندبة والباحة في مديرية باقم.

وشنّ التحالف العربي غارتين على مديرية صرواح في محافظة مأرب «شرق صنعاء». وقال مصدر أمني إن القوات الموالية للشرعية واصلت القصف المدفعي على مناطق المطار وسوق صرواح والربيعة ووادي نوع.

من جانبها أفادت وكالة الأنباء اليمنية «التابعة للشرعية» بأن الجيش الوطني مسنوداً بقوات التحالف العربي سيطر على قرية وجبل الثوباني التابعين لمديرية المخا في محافظة تعز، بعد مواجهات عنيفة تكبّد فيها مسلّحو «أنصار الله» والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح خسائر كبيرة ولاذ من تبقّى منهم بالفرار.

وقالت الوكالة على لسان مصدر عسكري إن الجيش الوطني حرّر مناطق واسعة في محيط دار ابن علوان في مديرية موزع غرب تعز.

سياسياً استقبل رئيس الوزراء اليمني «الموالي للشرعية» الدكتور أحمد عبيد بن دغر أمس في مقرّ إقامته بمدينة جنيف السويسرية، سفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، قبل اجتماع تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن الذي من المقرّر أن ينطلق غدا في مقرّ الأمم المتحدة برعاية سويسرية وسويدية بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.وأطلع رئيس الوزراء السفراء على الأوضاع في اليمن وما آلت إليه جرّاء الانقلاب وأهم ما حقّقته الحكومة في تطبيع الحياة في المحافظات المحرّرة وتخفيف معاناة المواطنين.

وأشاد بالدور الكبير لدول مجلس التعاون الخليجي على وقوفها ومساندتها للسلطة الشرعية في اليمن والمواطن.

كما أشاد بجهود سفراء مجلس التعاون بجنيف على الجهود التي يبذلونها في دعم الملف الإغاثي والاقتصادي والحقوقي وإنجاح الدعوة والاستجابة لإغاثة اليمن.

وقال رئيس الوزراء «نحن ودول مجلس التعاون شركاء في مرحلة حسّاسة من تاريخنا المعاصر، وهذه المرحلة تتطلّب منّا مزيداً من التعاون المشترك لحماية شعوبنا وعمقنا الجغرافي من أي اعتداء خارجي، وما حصل في اليمن هو حالة من حالات التدخّل المطلق في شؤوننا الداخلية عبر انقلاب ممنهج على الشرعية الدستورية». وعرج رئيس الوزراء، على اهتمام دول الجوار في تبنيها الكامل للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمّنة وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن الدولي 2216 الذي من شأنه أن يحقّق سلاما دائما وعادلا وشاملا لإنهاء المعاناة التي يعيشها اليمنيون جرّاء الانقلاب.