العرب والعالم

مصر: استطلاع رأي المفتي في تنفيذ حكم الإعدام ضد 20 متهما

24 أبريل 2017
24 أبريل 2017

القاهرة-(أ ف ب)-(د ب أ):أحالت محكمة جنايات مصرية أمس ملفات عشرين إسلاميا من أنصار الرئيس السابق محمد مرسي، الى مفتي مصر شوقي علام لاستطلاع رأيه في تنفيذ حكم الإعدام الذي تعتزم إصداره في حقهم، بحسب ما ذكر مصدر قضائي.

والأشخاص العشرون متهمون بقتل 13 شرطيا عام 2013 في منطقة كرداسة جنوب غرب القاهرة بعد ساعات من مواجهات مع قوات الأمن قتل فيها المئات من أنصار الرئيس السابق.وسيصدر الحكم في القضية التي يحاكم فيها 149 متهما حضوريا، في الثاني من يوليو المقبل بعد ورود رأي المفتي، وهو رأي استشاري.

وهذه هي المحاكمة الثانية للمتهمين الذين يحق لهم في حالة صدور الإحكام فعليا الطعن بها مجددا أمام محكمة النقض. وسبق لمحكمة النقض أن قررت إعادة محاكمة المتهمين في فبراير 2016 بعدما ألغت أحكاما بالإعدام بحق 149 شخصا كانت أصدرتها محكمة جنايات أخرى في العام 2015.ووفقا للقانون المصري، فان أحكام محكمة الجنايات قابلة للطعن مرتين أمام محكمة النقض.

وكان المتهمون دينوا بمهاجمة مركز للشرطة في كرداسة وقتل 13 شرطيا والتمثيل بجثثهم في 14 اغسطس 2013.ونفذ الهجوم بعد ساعات من فض الأمن المصري اعتصامين لأنصار الرئيس السابق في القاهرة ما ادى الى سقوط اكثر من 700 قتيل.

على صعيد آخر عاد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى القاهرة أمس قادما من العاصمة السعودية الرياض بعد زيارة للمملكة استغرقت يومين. وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز عقد في قصر اليمامة بالرياض أمس الأول جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس المصري استعرض خلالها الجانبان العلاقات الوثيقة بين القاهرة والرياض، إضافة إلى بحث مستجدات الأحداث في المنطقة، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية ( واس).