993172
993172
صحافة

الصحف البريطانية في أسبوع

24 أبريل 2017
24 أبريل 2017

لندن –عمان – اقلاديوس إبراهيم:

هيمن القرار المفاجئ لرئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي حول دعوتها لإجراء انتخابات عامة مبكرة في 8 يونيو القادم على الصفحات الأولى والداخلية للصحف البريطانية. وبررت ماي سبب هذه الدعوة المفاجئة بسعيها نحو ضمان الاستقرار والأمن، وضمان أغلبية مريحة في البرلمان تقوي الموقف التفاوضي لها للخروج من الاتحاد الأوروبي، وتحويلها من «معينة» إلى «منتخبة».

ورغم أن استطلاعات الرأي تظهر تفوق حزب المحافظين والتوقعات بحصوله على أغلبية في مقاعد البرلمان، غير أن جيرمي كوربين، زعيم حزب العمال المعارض، يتحدى نتائج الاستطلاعات ويرى أنه ممكن فوزه في هذه الانتخابات، وربما تأتي الرياح بما تشتهي السفن.

ومن المواضيع التي حازت على اهتمام الصحف البريطانية أيضا حديث الأمير هاري عن أزمته النفسية بفقدان والدته الأميرة ديانا عندما كان طفلا عمره 12 عاما، وما أثاره في مقابلته مع صحيفة «ديلي تلجراف» من ردود أفعال، وطلبه المساعدة من متخصصين نفسيين. كذلك عبر شقيقه الأكبر عن حالة الحزن التي تنتابه منذ وفاة والدتهما الأميرة ديانا في 31 أغسطس 1997 في حادث سير في باريس.

وقد لوحظ في الآونة الأخيرة أن المتطرفين الإرهابيين استحدثوا طريقة جديدة لبث الذعر وقتل الأبرياء باستخدام سيارات وشاحنات يقودونها بسرعة تجاه المارة ليدهسوهم، وهو ما حدث فوق جسر وستمنستر في لندن، وشاحنات نيس وبرلين، مما دفع السلطات إلى إصدار تعليمات للشرطة بقتل هؤلاء السائقين الإرهابيين فور الاشتباه بهم.

ولم تغفل الصحف البريطانية عن التعرض للمواجهات المتصاعدة بين أمريكا وكوريا الشمالية خاصة بعد التجارب الصاروخية الكورية الشمالية، وطلب أمريكا توسط الصين لإقناع كوريا الشمالية بالعدول عن مخططاتها قبل اندلاع حرب نووية مدمرة بين البلدين قد تمتد آثارها لبلدان أخرى حول العالم مما ينبئ بوقوع حرب عالمية ثالثة.

ومن المواجهات إلى الاحتفالات حيث احتفلت الملكة إليزابيث الثانية بعيد ميلادها الواحد والتسعين. وحسب تقليد موروث عن أجدادها الملوك السابقين تحتفل الملكة بعيد ميلادها مرتين في العام في يومين مختلفين، الأول في 21 أبريل وهو الموثق، والثاني رسمي يقع في يونيو. وأخيرا كشفت وزيرة العدل ليز ترس عن نظام قضائي بريطاني جديد بموجبه يتم تسريع استئناف قضايا الأجانب المدانين وطالبي اللجوء المرفوضين وترحيلهم خلال 25 يوما. وسيؤدي هذا النظام إلى تسريع البت في ألفي قضية سنويا وتوفير نحو 3.5 مليون دولار من أموال دافعي الضرائب.