991554
991554
صحافة

آفرينش: هل يؤثر هجوم الشانزليزيه على الانتخابات الفرنسية؟

23 أبريل 2017
23 أبريل 2017

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة «آفرينش» مقالا نقتطف منه ما يلي: بعد هجوم الشانزليزيه الذي وقع عشية الانتخابات الرئاسية الفرنسية أثيرت تساؤلات بشأن إمكانية تأثير هذا الهجوم على آراء الناخبين، وأي من المرشحين سيستفيد أكثر من الهجوم الذي تبناه تنظيم «داعش».

وقالت الصحيفة إن الهجوم المسلح الذي تعرض له الشانزليزيه حوّل الأنظار إلى حدّ ما عن الحوارات التلفزيونية التي كان يجريها مرشحو الرئاسة الذين اضطروا أنفسهم لتغيير أحاديثهم التي كان من المفترض أن تركز على برامجهم الانتخابية للخوض في ظاهرة الإرهاب وتداعياتها التي باتت تهدد الأمن الأوروبي بشكل عام والفرنسي بشكل خاص وسبل مكافحتها.

ورأت الصحيفة أن هذا التهديد ليس بجديد على فرنسا لكن خطورته هذه المرة تكمن في توقيته حيث إنه وقع قبل يومين من الانتخابات، وهو ما شكل تحديا كبيرا لقوات الأمن رغم أن السلطات الفرنسية سارعت إلى تطمين الناخبين، معلنة عن نشر 50 ألف عنصر أمن إضافي لتأمين العملية الانتخابية. وحول إمكانية أن يستفيد أحد المرشحين أكثر من غيره من هذا الهجوم، رأت الصحيفة إن مرشح اليمين «فرانسوا فيون» ومرشحة اليمين المتطرف «مارين لوبان» حاولا توظيف هذه العملية أكثر من غيرهم لأن برامجهما الانتخابية تركز في الأساس على مخاطر الإرهاب وسبل مكافحته.

واعتبرت الصحيفة أن مسألة تأثير هجوم الشانزليزيه على نوايا التصويت باتت مطروحة بقوة، بسبب ارتفاع نسبة الفرنسيين المترددين الذين لم يحسموا أمرهم بعد، والتي تصل تقريباً إلى ثلث عدد من يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات بحسب استطلاعات الرأي.