صحافة

الهولندية: وقف تصاعد الموجات الشعبوية

22 أبريل 2017
22 أبريل 2017

كتبت جريدة «دو فولكسكرانت» البلجيكية أن الانتخابات المبكرة في بريطانيا تهدف إلى تعطيل اندفاع الموجات الشعبوية المناهضة لأوروبا في بريطانيا لأنها موجات سياسية باتت تؤثر على بعض أجنحة حزب المحافظين الحاكم في المملكة المتحدة.

الملفت أنَّ أصواتاً في بريطانيا باتت تشير إلى أنَّ رئيسة الوزراء تيريزا ماي لم تعد تكترث إطلاقاً لجزء كبير من البريطانيين المؤيدين للاتحاد الأوروبي.

لقد باتت بريطانيا منقسمة فعلاً حول أوروبا. لكن الجريدة الهولندية تتابع مشيرةً إلى أنَّ فوزاً واضحاً لحزب المحافظين سيزيد من فُرَصِ التوصل إلى اتفاق يُرضي الجميع بالنسبة لمفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فبوجود أغلبية برلمانية مطلقة محافظة، ستتمكَّنُ ماي من التفاوض من دون أن تكون متأثرة بضغوط المتطرفين كمثل حزب الاستقلال البريطاني أو كمثل بعض أعضاء حزب المحافظين. هذا هو الأمل الذي بات ينظر اليه أيضاً قادة بعض البلدان الأوروبية. جريدة «دو فولكسكرانت» البلجيكية تلفت في ختام تحليلها إلى أنَّ تيريزا ماي لا تواجه مخاطر الفشل الاقتراعي لحزبها، لكن من الآن وحتَّى الثامن من يونيو، قد تحدث أمور كثيرة فاليوميات الأوروبية السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية ممتلئة بالمفاجآت.