990917
990917
الرئيسية

إنشاء مركز التصنيع المتقدم ومشروع لتصميم قوالب الإنتاج

22 أبريل 2017
22 أبريل 2017

تعاون بين «التجارة والصناعة» وجامعة صحار -

العمانية: وقعت وزارة التجارة والصناعة برنامجًا للتعاون مع جامعة صحار يتصل بإنشاء مركز للتصنيع المتقدم ومشروع لتصميم قوالب الإنتاج ضمن مبادرات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (‏تنفيذ)‏ تعزيزًا لدور الشراكة القائم بين القطاعين العام والخاص في مجالات التعاون لخدمة القطاع الصناعي.

وقع برنامج التعاون عن وزارة التجارة والصناعة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة وعن جامعة صحار جمال بن سعيد العجيلي رئيس مجلس الأمناء بالجامعة.

وأوضح سعادة المهندس وكيل وزارة التجارة والصناعة أن مشروع مركز التصنيع المتقدم يهدف إلى إيجاد مركز بحثي نموذجي للصناعات التحويلية في السلطنة هدفه تنمية الابتكار والتطوير كأساسيات يحتاجها قطاع الصناعات التحويلية.. كما يسعى إلى تصميم نماذج مبتكرة وأفكار ريادية وتنمية القدرات والمعرفة الفكرية للموارد البشرية في قطاع الابتكار.

وبيّن سعادته أن المركز سوف يتبنى تحويل الأفكار الابتكارية إلى نماذج تصنيعية حقيقية ويقوم بتقييمها أدائيًا والتحقق من عمليات تصنيعها بما يسهل من إنشاء خطوط إنتاجية لها إضافة إلى تبني ووضع الحلول الصناعية للمعوقات الأدائية التي قد تواجه الشركات الصناعية ومنها تصنيع الأجزاء للمعدات الصناعية ذات القيمة العالية التي يصعب تأمينها من خلال البحوث والدراسات والشراكة مع مراكز بحثية دولية كمركز بحوث التصنيع المتقدم في جامعة (شيفيلد) بالمملكة المتحدة.

وأشار إلى أن هذا المركز سيوفر فرصًا لتطوير رأس المال البشري المطلوب في القطاع من خلال التدريب المهني على معدات التصنيع والإنتاج المتطورة كما أنه سيعزز فرص الصناعات التكميلية لتحقيق القيمة المضافة للمنتجات بالسلطنة من خلال القيام بتصميم وتصنيع واختبار النماذج بما يؤدي إلى إتاحة فرص استثمارية لإنشاء مصانع وخطوط إنتاجية لها كما أنه سيساهم في توطيد العلاقات الاستراتيجية مع مراكز تصنيعية عالمية بهدف نقل وتعزيز التكنولوجيا وتشجيع جلب رؤوس الأموال والاستثمار في السلطنة من قبل الشركات العالمية الرائدة في مجال الصناعات التحويلية قائلا: إن المركز يعمل بالتكامل مع مركز الابتكار الصناعي الذي يقوم بالتمويل والإشراف على تنفيذ مشروعات الابتكار الصناعي.

وفيما يتعلق بمشروع تصميم قوالب الإنتاج أوضح سعادة المهندس وكيل وزارة التجارة والصناعة أن عمليات تصنيع المنتجات تتطلب تأمينًا للقوالب والقطع اللازمة للإنتاج، مشيرًا إلى وجود طلب متزايد على القوالب وأدوات القطع المعدنية في السلطنة (إلا أنه لا توجد حاليًا أي شركة صناعية تعمل على تصنيع تلك القوالب وأدوات القطع) علاوة على عدم وجود مراكز تصميم هندسي تعمل على إعداد التصاميم الهندسية للقوالب وأدوات القطع.

وأشار سعادته إلى أن تلبية الطلب المتزايد للقوالب وأدوات القطع حاليًا يتم عبر الاستيراد من الخارج وتتراوح أسعار بعض القوالب وأدوات القطع التي يتم استيرادها من الخارج بين (50) ألف دولار أمريكي إلى (250) ألف دولار أمريكي بناء على حجم ودرجة تعقيد المنتج ودقة ونوعية ومنشأ تلك القوالب.

وقال: إن الهدف من هذا المشروع هو إنشاء وتشغيل مصنع ريادي لتصنيع القوالب وأدوات القطع وإنشاء مركز تصميم هندسي لها مبينًا أن هذا المشروع سيتيح امتلاك المعرفة في كيفية تصميم وتصنيع القوالب وأدوات القطع محليًا وبالتالي فتح آفاق لتصميم وتصنيع آلاف المنتجات الجديدة في عمان تحت مسمى (صممت وصنعت في السلطنة) إضافة إلى تقليل الاعتماد على الاستيراد.

وأضاف: إن المشروع سيتيح كذلك فرص صيانة وإعادة الحياة للقوالب وأدوات الإنتاج المستخدمة في عشرات الشركات الصناعية بالسلطنة، فضلا عن زيادة الإيرادات من خلال التصدير إلى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وغيرها من الدول.