989243
989243
عمان اليوم

الشورى يشارك في ملتقى هواجس أمن الغذاء والماء بالبحرين

20 أبريل 2017
20 أبريل 2017

989242

شارك مجلس الشورى في أعمال ملتقى هواجس أمن الغذاء والماء في دول الخليج العربية بناء على الدعوة الموجهة من مجلس النواب البحريني، والمنعقد في العاصمة البحرينية المنامة.

وضم الوفد المشارك سعادة محفوظ بن علي آل جمعة عضو مكتب المجلس، وسعادة سالم بن حمد المفرجي، وسعادة سعيد بن محمد الساعدي.

وتضمن الملتقى تقديم عدد من أوراق العمل من مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبعض المؤسسات الأخرى منها: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وجامعة الخليج العربي. وخلال الملتقى قدم سعادة محفوظ بن علي آل جمعة عضو مكتب المجلس ورقة عمل بعنوان هواجس الأمن الغذائي والمائي في سلطنة عمان، أوضح خلالها واقع الأمن المائي في السلطنة في إطار منظومة الدول العربية، وواقع الأمن الغذائي، مشيرا إلى تصنيف السلطنة في المؤشر العالمي للأمن الغذائي لعام 2016م، والمعايير الدولية لتصنيف دول العالم حول الأمن الغذائي، ووفقا لتقرير هذا المؤشر فإن السلطنة تصنف في المرتبة الثانية عربيا والمرتبة السادسة والعشرين عالميا.

وتناولت ورقة العمل الإطار العام لمنظومة الأمن الغذائي للسلطنة التي تضمنت تعزيز نسب الاكتفاء الذاتي والاستثمار في إنتاج الغذاء، وتحرير الاستيراد، بالإضافة إلى نظام الإنذار المبكر ومنظومة صوامع الغلال والمخازن. وتحدث سعادة محفوظ بن علي آل جمعة عن الإجراءات المتخذة لتعزيز منظومة الأمن الغذائي للسلطنة والفرص المتاحة لتعزيز هذا القطاع، والتوجهات الاستراتيجية، ونسب الاكتفاء الذاتي للسلع الغذائية الأساسية لعام 2014م والمستهدفة لعام 2020م.

من جانب آخر تطرق سعادته إلى الوضع المائي في السلطنة، والنسبة المئوية لاستهلاك المياه في السلطنة، والطلب على المياه والاستهلاك في الوقت الحالي، إلى جانب التحديات التي تواجه قطاع موارد المياه في السلطنة، والسياسات العامة لتعزيز هذا القطاع، مستعرضا كذلك أبرز مشاريع إدارة قطاع المياه.

وفي ختام ورقة العمل أشار سعادته إلى الدراسات التي قام بها مجلس الشورى من أجل تحقيق الأمن الغذائي والمائي في السلطنة.

وخلال الملتقى تم تكريم سعادة محفوظ بن علي آل جمعة عضو مكتب المجلس على ورقة العمل التي تقدم بها، إلى جانب تكريم مقدمي أوراق العمل الأخرى.