عمان اليوم

التوعية بأهمية الكشف المبكر لمرض نقص المناعة بصلالة

19 أبريل 2017
19 أبريل 2017

مكتب صلالة - عامر بن غانم الرواس -

أقيمت بقاعة الاجتماعات والندوات بمستشفى السلطان قابوس بصلالة حلقة عمل حول مرض المناعة المكتسبة (الإيدز) وذلك من تنظيم برنامج مكافحة الإيدز بدائرة مراقبة ومكافحة الأمراض المعدية بصحية ظفار.

وقد رعى الدكتور خالد بن محمد المشيخي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار الحلقة التي هدف القائمون عليها إلى تعريف المشاركين بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) وأهمية الكشف المبكر لتلافي تضاعفانه الخطيرة على الفرد والمجتمع.

وشارك في الحلقة حوالي 85 من الفئات الطبية والطبية المساعدة من مختلف مؤسسات الرعاية الصحية الأولية العامة والخاصة، بالإضافة إلى مشاركات من المستشفى العسكري ومجمع الديوان الطبي وعيادة قوة السلطان الخاصة.

وفي مستهل الحلقة رحب الدكتور سالم بن سعيد هباش الكثيري مدير دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض المعدية بصحية ظفار بالحضور، عقب ذلك أوضح الدكتور شاكيل اكواند أخصائي أول باطنية بمستشفى السلطان قابوس في ورقته تعريف مرض الإيدز وأماكن توزيعه حول العالم وأعداد المصابين به، حيث فرق بين فيروس HIV1 وHIV 2، كما تناول طرق انتقاله.

وبين الدكتور شاكيل كيف أن حامل الفيروس نقص المناعة المكتسب يعيش ما بين 8 إلى 10 سنوات وهو غير مدرك لإصابته.

فيما أوضح الدكتور سمير شاه أخصائي الوبائيات في البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة خلال ورقته الوضع الراهن في السلطنة من خلال رسم بياني لمسار الإصابة والفترة التي يقضيها الفيروس في الانتشار، وقد قارن بين أعداد المصابين في السلطنة خلال الفترة 1986 إلى 2016 وأكثر الفئات العمرية إصابة بالمرض.

وتناولت ورقة الدكتور علي الجالب استشاري مرض إيدز بمستشفى النهضة دور العاملين الصحيين في التشخيص المبكر لمرض نقص المناعة، وتناولت أوراق أخرى المرض خلال فترة الحمل وتشخيص وعلاج الأطفال المصابين، وقوة تناولت نتائج استبيان حول الوصمة والتمييز لمتعايشي الإيدز بين العاملين الصحيين وورقة ناقشت الإجراءات الوقائية لضبط ومكافحة مرض نقص المناعة المكتسبة بالمؤسسات الصحية.