آخر الأخبار
الصحافة الإيرانية في أسبوع

الصحافة الإيرانية في أسبوع

Vorlesen mit webReader

طهران – عمان – سجاد أميري:

طالعتنا الصحف الإيرانية الصادرة الأسبوع الماضي بالعديد من المقالات والتحليلات بشأن القضايا ذات الأهمية على الصعيدين الداخلي والخارجي.
وحظيت الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في البلاد الشهر القادم باهتمام هذه الصحف ومن بينها صحيفة «إيران» التي نشرت مقالاً بهذا الخصوص تحت عنوان «الانتخابات الرئاسية.. الآليات والاحتمالات»، فيما تناولت صحيفة «اعتماد» هذا الموضوع في مقال بعنوان «الانتخابات والتنافس المحموم».
وتناولت الصحف موضوع المناورات البحرية التي أجرتها إيران والسلطنة مؤخراً.
وفي الشأن النووي كتبت صحيفة «عصر اقتصاد» مقالاً تحت عنوان «لماذا ينتقد البعض الاتفاق النووي؟».
وحول الأزمة السورية نشرت صحيفة «آرمان» مقالاً بعنوان «الحل في سوريا سياسي وليس عسكرياً».
وعن الأزمة الكورية كتبت صحيفة «شرق» مقالاً حمل عنوان «شبه الجزيرة الكورية وشبح التهديد؟».

آرمــان: الحل في سوريا سياسي وليس عسكرياً

تحت هذا العنوان أوردت صحيفة «آرمان» مقالاً نقتطف منه ما يلي: بعد مرور اكثر من ست سنوات على اندلاع الأزمة السورية، والتي أدت إلى الحاق خسائر بشرية ومادية كبيرة بالشعب السوري، وعلى الرغم من المساعي التي بذلتها أطراف إقليمية ودولية متعددة لتسوية هذه الأزمة، تشير المعطيات التي أفرزتها تجارب السنوات السابقة بأن هذه الأزمة قد دخلت في مرحلة معقدة جداً نتيجة الخلافات العميقة بين طرفي النزاع – الحكومة السورية والمعارضة – فضلاً عن الخلافات بين الأطراف الداعمة لهما، والتقاطع في المصالح الاستراتيجية التي تعتمدها هذه الأطراف.
وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن الحلول السياسية هي الأنجع للتوصل إلى اتفاق لإنهاء هذه الأزمة ووضع حدّ لإراقة الدماء وبدء صفحة جديدة لإعادة بناء سوريا بعيداً عن التدخلات الخارجية، مشددة في الوقت ذاته على ضرورة احترام إرادة الشعب السوري في اختيار نوع الحكم الذي يرتضيه ليعيش في أمن واستقرار ودون قلق في مختلف مجالات الحياة.
وألمحت الصحيفة إلى أن الأزمة السورية أعطت درساً بليغاً لكافة دول المنطقة بضرورة الابتعاد عن القوة في حل النزاعات الداخلية والاستفادة من الإمكانات المتوفرة لكي يعيش الجميع في وئام وانسجام، وكذلك الابتعاد عن كل ما من شأنه أن يعكر الأجواء في شتى المناحي السياسية والاقتصادية والأمنية.
وشددت الصحيفة على ضرورة استمرار المحادثات بين أطراف الأزمة السورية والدول الراعية لهذه المحادثات، للحيلولة دون تفاقم الأزمة التي دخلت مرحلة جديدة بعد قصف أمريكا لمطار «الشعيرات» السوري بعدد كبير من صواريخ «توماهوك» قبل نحو عشرة أيام.
ورأت الصحيفة أن قوانين ومقررات مجلس الأمن الدولي كفيلة بحل جميع الأزمات الإقليمية والدولية ومن بينها الأزمة السورية شريطة أن تلتزم الأطراف المتنازعة بهذه القوانين، مشيرة في هذا الخصوص إلى أهمية تشكيل لجنة دولية محايدة للتحقيق بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية في منطقة «خان شيخون» لمعرفة المتسبب الحقيقي في هذه المأساة التي أودت بحياة عدد كبير من السوريين بينهم الكثير من الأطفال.
وأبدت الصحيفة أسفها لإصرار البعض على اللجوء إلى القوة بدلا من الجلوس إلى طاولة المفاوضات لحل الأزمة السورية، مشددة على ضرورة الإسراع باتخاذ خطوات عملية من قبل المجتمع الدولي ومنظماته الفاعلة لاسيّما الأمم المتحدة ومجلس الأمن لتطويق تداعيات هذه الأزمة التي باتت تشكل خطراً كبيراً على الأمن والاستقرار في عموم المنطقة.

أبريل 16, 2017

Facebook Comments

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats