صحافة

الوقت .. مناورات بحرية مشتركة بين إيران والسلطنة في مجالي الإغاثة والإنقاذ

16 أبريل 2017
16 أبريل 2017

قالت صحيفة «الوقت» في مقالها: أجرى البلدان مناورات بحرية مشتركة في بحر عمان وعموم منطقة شمال المحيط الهندي بهدف تأمين مضيق هرمز ورفع مستوى الجهوزية لدى الجانبين في مجالي الإغاثة والإنقاذ.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المناورات، شملت تمارين تكتيكية عديدة بما فيها مرافقة السفن التجارية وناقلات النفط والتزود بالوقود في البحار والاتصالات، بالإضافة إلى عمليات الرد السريع لمواجهة الحالات الطارئة وإنقاذ العوامات، وتمارين أخرى.

ولفتت الصحيفة إلى أنه وبالنظر إلى محاذاة إيران والسلطنة لمضيق هرمز، فإنه من الطبيعي أن يضطلع البلدان بمسؤولية تهيئة مستلزمات الإغاثة والإنقاذ وتقديم المساعدات للسفن التجارية وناقلات النفط التي تجتاز هذا المضيق، مشيرة إلى أن الجانبين يجريان مثل هذه المناورات بهدف زيادة التنسيق للاستفادة من الطاقات والقدرات البحرية لدى البلدين لتحقيق هذا الهدف.

ونوّهت الصحيفة إلى الدور الكبير الذي لعبته السلطنة في تسوية الكثير من الخلافات الإقليمية أو الدولية، كدورها في التمهيد لإنهاء الأزمة النووية بين إيران والغرب، والذي ساهم بشكل كبير في توقيع الاتفاق النووي بين طهران والمجموعة السداسية الدولية في يوليو 2015.

كما أشادت الصحيفة بدور السلطنة المحوري في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي، واصفة هذا الدور بأنه ضروري جداً، مشيرة في هذا الخصوص إلى حنكة القيادة العمانية في تشخيص الأولويات وعدم الدخول كطرف في النزاعات، والذي مكنها من لعب دور الوسيط في تسوية الكثير من الأزمات خلال السنوات الماضية.

وختمت الصحيفة مقالها بالتأكيد على أن التاريخ العريق والمصالح المشتركة بين إيران والسلطنة يحتمان على البلدين بذل أقصى الجهود لتطوير التعاون في كافة الميادين.