عمان اليوم

إجمالي التعويضات لقطاع تأمين المركبات خلال 2016 تجاوز 100 مليون ريال

09 أبريل 2017
09 أبريل 2017

انخفاض كبير في نسبة الحوادث المرورية منذ 2012  -

العمانية - نظمت الهيئة العامة لسوق المال وبالتعاون مع شرطة عمان السلطانية والجمعية العمانية للسلامة على الطريق أمس حلقة عمل للتعرف على آليات وإجراءات مسابقة السلامة المرورية «فئة القطاع الخاص في نسختها الثالثة للعام 2017م» وذلك بالمقر الرئيسي للهيئة.

رعى افتتاح أعمال الحلقة سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال الذي أوضح أن الهدف من الحلقة التوعية بالمشكلة الأساسية وهي سلامة الطريق للمؤسسات المختلفة حيث يتم توضيح المشكلة والحلول المطروحة أمام هذه المشكلة والحد من تبعاتها.

وأشار سعادته في تصريح للصحفيين إلى أن الحوادث المرورية والوفيات قد انخفضت بنسبة كبيرة اعتبارا من عام 2012 وحتى الآن وبالتالي سيكون هناك انخفاض في الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية وهذه مسألة اقتصادية واجتماعية وتمس كل شرائح المجتمع وبالتالي نتائجها سوف تكون إيجابية على الجميع.

وأوضح سعادته أن إجمالي حجم التعويضات لقطاع التأمين للمركبات خلال العام الماضي تجاوز 100 مليون ريال عماني وهي مبالغ كبيرة تهدر من الاقتصاد الوطني وبالتالي بدل صرف هذه المبالغ بإمكان صرفها على مجالات تنموية أخرى بدل الصرف على الحوادث المرورية.

وحول إدراج بعض الشركات الجديدة في السوق أوضح سعادته أن البنية الأساسية في السوق أصبحت مؤهلة وجاهزة ويبقى الأمر على مستخدمي السوق سواء كانت الحكومة أو القطاع الخاص في إدراج الشركات والحصول على تمويلات لازمة.

مبينا أن شركة مسقط لتوزيع الكهرباء في الإجراءات لإدراجها في السوق، متمنيا رؤية بعض شركات التأمين مدرجة في السوق خاصة وان قانون التأمين الذي صدر في عام 2014م يجبر شركات التأمين أن تتحول الى شركات مساهمة عامة خلال 3 سنوات والتي انتهت خلال هذا العام وبالتالي من المتوقع أن تتحول بعض شركات التأمين مباشرة.

من جانبه قال العقيد أحمد بن سلطان النبهاني مساعد مدير عام المرور بشرطة عمان السلطانية إن المتابع للإحصائيات فيما يخص الحوادث المرورية يجد أنه نسبة الانخفاض في الوفيات بلغت حوالي 45 بالمائة من عام 2012 إلى 2016 فيما بلغت نسبة الانخفاض في الإصابات الناتجة عن الحوادث 31% والذي جاء نتيجة الجهود التي بذلت في الفترة الماضية.

وأضاف أن المتابع لوضع الحركة المرورية ولوضع السلامة المرورية يجد فيها تحسنًا مستمرًا، متمنيا ان تكون الجهود متواصلة لتحقق الفائدة المرجوة بعدم وجود حوادث وعدم وجود وفيات.

من جهته قال عامر المطاعني رئيس اللجنة الفرعية والجمعية العمانية للسلامة المرورية إن اللجنة انبثقت من اللجنة الرئيسية لمسابقة السلامة المرورية من أجل تعميم الفائدة على المجتمع بصفة عامة والمسابقة دورها دور تحفيزي خاصة وان الفريق المعني بهذه المسابقة هو القطاع الخاص الذي يجب تشجيعه للمشاركة والمساهمة بالطرق المناسبة لتتماشى مع آليات هذه المسابقة.

وقد تضمنت الحلقة عرضًا تعريفيًا عن الجمعية العمانية للسلامة على الطريق وعرضًا تعريفيًا لمسابقة السلامة المرورية من اللجنة الرئيسية لتقييم مسابقة السلام المرورية وفي الختام تمت إتاحة الفرصة للأسئلة والاستفسارات من قبل المشاركين.

يذكر أن الحلقة تأتي ضمن سلسلة من المحطات التسويقية لمسابقة السلامة المرورية للعمل على تفعيل دور أفراد المجتمع ومؤسساته

وتستهدف مختلف الفئات المجتمعية وعلى هذا الأساس تم تخصيص جائزة ضمن مسابقة السلامة المرورية لفئة القطاع الخاص للجهات التي تشرف عليها الهيئة العامة لسوق المال وتمنح للجهة المبادرة في تقديم المشاريع والأعمال التي تهدف إلى نشر الوعي المروري أو مقترحات من شأنها وضع حلول لمعالجة الظواهر السلبية ذات العلاقة بالسلامة على الطريق.