970022
970022
العرب والعالم

إيطاليا تفكك خلية خططت لتفجير قنبلة بقلب البندقية

30 مارس 2017
30 مارس 2017

لها علاقة بتنظيم «داعش» -

روما - الأناضول: قالت الشرطة الإيطالية امس إنها قامت بتفكيك خلية إرهابية تتبع لتنظيم داعش كانت تعد لوضع قنبلة في قلب مدينة البندقية شمال شرقي إيطاليا.

وجاء في بيان صادر عن الشرطة الإيطالية إنها قامت باثنتي عشرة عملية تفتيش في مقاطعة فينيتو (وعاصمتها البندقية) منها عشرة في المركز التاريخي لمدينة البندقية، وواحدة في تريفيزو وواحدة في ميستره، عثر خلالها على بعض البنادق.

وأضاف أنه تم خلال تلك العمليات إلقاء القبض على كل من فيسنيك بيكاي، 24 عاماً، وديل هازيراي 25 عاماً وأريان باباي 27 عاماً وجميعهم من كوسوفو وكانوا يعيشون في شقتين في قلب البندقية وفق إقامات نظامية، بينما تم توقيف شخص رابع وهو قاصر لم يكشف النقاب عن هويته، وذلك بتهمة تشكيل تنظيم عصابي إرهابي دولي.

وأوضح البيان أن أريان باباي كان يقوم بمهمة واعظ وقائد الخلية التي كانت تخطط لوضع قنبلة على جسر ريالتو السياحي في قلب مدينة البندقية، بينما كان بيكاي قد قاتل في سوريا في صفوف تنظيم داعش، وعاد منها إلى إيطاليا عبر كوسوفو قبل وقت قصير.

وأشار البيان إلى أن عمليات التنصت الهاتفي أفضت إلى تسجيل مكالمات للموقوفين، تحدثوا فيها عن عزمهم وضع قنبلة على جسر ريالتو السياحي في البندقية حيث عبر الموقوفون عن سعادتهم بالاعتداء الذي وقع على جسر ويستمنستر في لندن الأسبوع الماضي، معربين عن رغبتهم في فعل شيء مماثل في البندقية.

ونقل التلفزيون الحكومي عن النائب العام ألبيرتو سكاراموتسا في مدينة البندقية الذي أصدر أوامر الاعتقال «لقد قمنا بفحص كل علاقاتهم، وكل ما لديهم من اتصالات مع العالم الخارجي، ثم تمكنا من الدخول والسيطرة على عالمهم الإلكتروني وكل ما كان بوسعهم أن يتواصلوا من خلاله».

وأشاد وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي بتوقيف الأربعة، معتبراً أن «هذا هو ثمرة جهود الوقاية التي تقوم بها قوى الأمن ضد الإرهاب».