الأولى

العوفي: جهود السلطنة مستمرة لتطوير صناعة وتسويق الغاز

30 مارس 2017
30 مارس 2017

إنتاجها السنوي يشكل 3% من المنتج العالمي -

كتب - زكريا فكري: أكد سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز استمرار جهود السلطنة في توفير بيئة آمنة ومستقرة لصناعة وتسويق النفط والغاز، بوصفها من الدعائم المهمة لرفد اقتصاديات دول المنطقة، مشيرا إلى أهمية عقد الاجتماعات الدولية لمساهمتها في تعزيز ودعم التعاون، وترسيخ الجهود المشتركة بين الدول المعنية بصناعة وتسويق الغاز في مواجهة التحديات التي يشهدها هذا القطاع. جاء ذلك خلال افتتاح حلقة «سوق الغاز الطبيعي في السلطنة.. الفرص والتحديات» التي أقيمت أمس، بمشاركة 91 دولة تمثل منتجي الغاز والمعنيين بهذا القطاع على مستوى العالم وبمشاركة 120 شخصًا يمثلون هذه الدول.

وشهدت حلقة أمس العديد من أوراق العمل إلى جانب عروض مرئية ومحاضرات تطرقت إلى تاريخ النفط والغاز في السلطنة والنجاحات التي تحققت خلال السنوات الأربعين الماضية لاستكشاف الغاز والطرق الحديثة لاستخراجه واستخدام الطاقة البديلة والبحث واكتشاف الغاز.

وكان يوسف بن محمد العجيلي رئيس شركة بي. بي. عمان قد قدم عرضا مرئيا تناول فيه الاستثمارات في قطاع الغاز، وما تقوم به الشركة من استثمارات ضخمة والبنية للمشاريع الحالية والمستقبلية، مشيرا إلى مشروع حقل خزان الذي سيضع السلطنة على خارطة كبريات مراكز إنتاج الغاز في العالم حيث تعمل الشركة على مساحة 3950 كيلومترًا مربعًا.

وتشير التقديرات الصادرة عن الاتحاد الدولي للغاز إلى أن السلطنة تقوم بتزويد العالم بنسبة 3 % من مورد الغاز الطبيعي المسال من إجمالي الطلب العالمي لهذا المورد، الذي يسهم بشكل بارز في تحقيق التوازن بين العرض والطلب لهذا الوقود الحيوي، وقد تجاوزت إيراداته 5 مليارات ريال العام الماضي.