969585
969585
عمان اليوم

محاضرة للتوعية حول مستجدات القبول والتسجيل في نظام القبول الموحد

30 مارس 2017
30 مارس 2017

نظمت وزارة التعليم العالي ممثلة في مركز القبول الموحد أمس الخميس محاضرة توعوية حول مستجدات القبول والتسجيل في نظام القبول الموحد للعام الأكاديمي 2017/‏‏2018، استهدفت موظفي الوزارة من مختلف الأقسام والدوائر. قدمت المحاضرة ندى بنت محمد الكيومية المديرة المساعدة بدائرة القبول بالمركز.

بدأت ندى الكيومية حديثها باستعراض مراحل التسجيل والقبول في نظام القبول الموحد، وأهم الإجراءات التي يتوجب على الطالب اتباعها في كل مرحلة ، كما استعرضت بعض الأخطاء التي وقع بها الطلبة في الأعوام المنصرمة، وكيفية تفادي تكرارها. ونوهت لضرورة تقيد الطلبة بمواعيد التسجيل والقبول التي يعلنها المركز.

وأوضحت الكيومية أن برامج مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية في الدليل تم تقسيمها إلى فصول حسب التخصص الرئيسي؛ وذلك بهدف تسهيل عملية البحث عن التخصص الذي يتناسب مع ميول الطالب ورغبته، وتشجيعه على اختيار الملائم من التخصصات دون التركيز على مؤسسة دون أخرى ، وينقسم الدليل بحلته الجديدة إلى ثلاثة فصول، الفصل الأول وهو (الجزء النظري) يتناول شرحاً مفصلاً لعملية القبول والتسجيل عبر نظام القبول الموحد في كل مرحلة من مراحله، والفصل الثاني للبرامج الدراسية الحكومية مقسمة حسب التخصص الرئيسي (المجال العام)، وقد تم توزيع نسخ من الدليل على مديريات التربية والتعليم في كافة محافظات السلطنة ليتم توزيعها على طلبة الصف الثاني عشر وعلى الجهات الأخرى المستفيدة منه. أما بالنسبة للطلبة الدارسين خارج السلطنة فيمكنهم الاستفادة من النسخة الإلكترونية للدليل المتوفرة بموقع المركز الإلكتروني www.heac.gov.om وأشارت الكيومية إلى استعدادات مركز القبول الموحد لفترة التسجيل، وذلك عبر تهيئة نظام القبول الموحد، من خلال تقييم النظام ودراسة المقترحات التطويرية وتنفيذها، وإدخال البرامج الدراسية، وشروط الالتحاق بها، إلى جانب فحص النظام الإلكتروني، والتأكد من جاهزيته. وقد سبق ذلك قيام المركز بمجموعة من الزيارات الميدانية للمحافظات التعليمية بالسلطنة، وكذلك مخاطبة الملحقيات الثقافية وسفارات السلطنة بالخارج؛ ليتم إعلام وتوعية الطلبة الدارسين خارج السلطنة بالتسجيل في نظام القبول الموحد، كما تم تنفيذ العديد من التصريحات الصحفية واللقاءات التلفزيونية والإذاعية، بجانب تكثيف التفاعل عبر برامج التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية حول مستجدات القبول والتسجيل في نظام القبول الموحد للعام.

ونوهت المديرة المساعدة بدائرة القبول بضرورة قراءة الدليل بتمعن لمعرفة البرامج الدراسية المطروحة لهذا العام وشروط الالتحاق بها، وكل ما يتعلق بإجراءات التسجيل والقبول الإلكتروني قبل الشروع في عملية التسجيل بالنظام. ويجيب الدليل على جميع الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهن الطالب مثل كيفية حساب المعدل التنافسي، وآلية الفرز، وكيفية اعتماد العروض في النظام الإلكتروني وما يتوجب على الطالب القيام به لاستكمال إجراءات التسجيل في مؤسسات التعليم العالي. كما قدمت الكيومية نصيحتها للطلبة وأولياء الأمور بأهمية متابعة آخر المستجدات والأخبار والمواعيد المهمة عبر الموقع الإلكتروني للمركز ، الجدير بالذكر أن التسجيل بنظام القبول الموحد يبدأ في 1 أبريل ويستمر حتى 1 يونيو 2017.