عمان اليوم

«البلديات» تنتهي من البرنامج التوعوي لعمال مكافحة نواقل الأمراض

30 مارس 2017
30 مارس 2017

احتفلت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أمس الأول باختتام البرنامج التدريبي التوعوي لعمال مكافحة نواقل الأمراض، وذلك تحت رعاية معالي أحمد بن عبدالله بن محمد الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه بحضور سعادة المهندس وكيل الوزارة لشؤون موارد المياه والمستشارين والخبراء ومديري العموم وعدد من موظفي الوزارة.

واشتمل الحفل على كلمة الوزارة قدمها المهندس سالم بن حميد الشبلي المدير العام للرقابة الصحية والصرف الصحي قال فيها: إن وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه من خلال تنظيمها لهذا البرنامج تسعى إلى تعزيز الوعي لدى العاملين وتأهيلهم في مجال مكافحة نواقل الأمراض وتوعيتهم حول التعامل السليم مع المبيدات الكيميائية وتعزيز ثقافة السلامة بالمخاطر والأمراض المهنية المرتبطة ببيئة العمل، وأشارت نتائج تحليل استبيان قياس الوعي الصحي لهذه الفئة، وهو الذي تم تنفيذه بالمحافظات إلى ضرورة تطبيق أنظمة الصحة والسلامة المهنية وخاصة توثيق الحوادث والإصابات وتقييم المخاطر في بيئة العمل، وانعكس تنفيذ هذا البرنامج إيجابا على هذه الفئة من خلال اللقاءات بهم والاستماع إلى مقترحاتهم وآرائهم وتطويرها بما يخدم عمل الوزارة في هذا المجال.

وأوضح الشبلي أن الدراسات أثبتت أن الاستخدام غير الآمن للمبيدات لفترة طويلة من ضمن أسباب ظهور عدد من الأمراض العصرية والمزمنة فضلا عن أضرار المبيدات على صحة الإنسان إما بشكل مباشر وذلك بوصول المبيد الحشري عن طريق اللمس أو الاستنشاق أو عن طريق الفم والعينين في الأماكن القريبة من موقع استخدام المبيد أو بطريقة غير مباشرة عن طريق استهلاك المواد الغذائية والماء والهواء الملوثة بآثار المبيدات. وجاء تنفيذ البرنامج التدريبي التوعوي لعمال مكافحة نواقل الأمراض تحت شعار «للوقاية من المخاطر ... سلامتكم تهمنا» الذي أطلقته الوزارة خلال شهر يناير الماضي واحتضنته محافظات (مسندم - جنوب الباطنة - شمال الشرقية -الداخلية)، وتم تنفيذ حلقات عمل ومعرض بمشاركة بعض الجهات ذات العلاقة.

وأشار المدير العام للرقابة الصحية والصرف الصحي إلى أن البرنامج اشتمل على العديد من الفعاليات التوعوية لعمال مكافحة نواقل الأمراض بمشاركة مختلف الجهات ذات العلاقة. وتم تنظيم ندوة «الوقاية من المخاطر الصحية للمبيدات الكيميائية» بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس التي استعرضت الوزارة من خلالها الممارسات والسلوكيات الميدانية في أعمال مكافحة نواقل الأمراض بهدف الاستفادة من تجارب الجهات الحكومية الأخرى فيما يتعلق بالتشريعات والقوانين عن أنظمة الصحة والسلامة المهنية في المبيدات الكيميائية، وكذلك عن المخاطر والأمراض المهنية المرتبطة في بيئة العمل، كما تضمنت الندوة أيضا تدريبا عمليا لفئة مراقبي فرق المكافحة بإشراف من الشركات الموردة للمبيدات في مجالات طرق صيانة المعدات، وأساسيات السلامة حول معدات الوقاية الشخصية، وطرق التعامل مع الطوارئ أثناء حدوث الإصابات. وتم تقديم عرض مرئي حول الجهود التي تقوم بها الوزارة في مجال مكافحة نواقل الأمراض ومبادئ السلامة التي تنتهجها والواجب اتباعها للعاملين في هذا المجال وضرورة تعزيز الجانب التوعوي لتفادي المخاطر الناجمة عن الممارسات الخاطئة، إلى جانب استعراض أبرز النتائج التي تم تحقيقها من خلال تنفيذ هذا البرنامج.

وفي نهاية الحفل قام معالي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه بتكريم البلديات الفائزة في مسابقة أفضل مخزن لحفظ المبيدات الكيميائية والمشاركين والمساهمين في إنجاح البرنامج.