عمان اليوم

توصية بدمج التقنية في تعليم الرياضيات بتطبيق «موودل»

30 مارس 2017
30 مارس 2017

أكدت جامعة السلطان قابوس ضمن حلقة عمل نظمتها اللجنة العمانية للرياضيات على أهمية دمج التقنية في تعليم الرياضيات بموضوع تطبيق موودل.

وألقت الدكتورة موزة بنت سعيد البلوشية عضو اللجنة الممثلة لوزارة التربية والتعليم كلمة ترحيبية سلطت فيها الضوء على مستجدات اللجنة التي جاء فيها استكمال اللجنة استعداداتها لفعاليات شهر أبريل 2017 وهي على الترتيب (حلقة عمل في المعادلات الفرقية في تاريخ 5 أبريل، تليها حلقة عمل مشرفي ومعلمي الرياضيات بمحافظة البريمي تقام في الفترة من 16-17 أبريل، وفي نفس الأثناء تعقد اللجنة برنامج «تدريب وإعداد المدربين» بموضعه الأول إعداد مدربين للمستويات المتقدمة في برنامج جيوجبرا، حيث ستعقد النسخة الأولى من هذا البرنامج في الأسبوع الثالث من شهر أبريل لمدة خمسة أيام).

وأشارت الدكتورة موزة البلوشية إلى أن جميع هذه الفعاليات للجنة تستضيفها مشكورة جامعة السلطان قابوس لتوفر كافة الإمكانات اللازمة لتسهيل سير عمل أي من تلك الفعاليات. بعد ذلك قدم الدكتور خليفة بن زايد الشقصي محاضرة قصيرة سلط فيها الضوء على ضرورة استخدام التقنيات الحديثة في تعليم الرياضيات مع أهمية قيام المعلم والمشرف التربوي بعملية الإنماء الذاتي حتى يتمكن من مواكبة التطورات المتسارعة في عالم التقنية وتعليم الرياضيات.

وفي ختام الحفل تم تكريم كل من الدكتور خليفة بن زايد الشقصي والأستاذة سعاد بنت عبدالله الريامية من الكلية التقنية بنزوى لقيامهما بتقديم حلقة العمل التي استمرت يومين، وشارك فيها 25 من معلمي ومشرفي الرياضيات بمحافظة شمال الشرقية، حيث تطرق العرض لكيفية استخدام الموودل وتطبيقه في استخدامات مختلفة لتعليم مادة الرياضيات.

وأفادت سعاد الريامية المحاضرة بالكلية التقنية بنزوى بأنه لكي يستخدم المعلمون التقنية ودمجها بشكل كامل في التعليم ينبغي حدوث تغيرات جوهرية في استراتيجيات وطرائق وأساليب التدريس والأنشطة المستخدمة. وهذا ما هدفت إليه حلقة العمل من خلال تعريف المشاركين ببرنامج الموودل، وكيف يمكن لهذا البرنامج أن يخدم المعلمين في العملية التعليمية؛ حيث يستطيعون من خلاله خدمة أهداف التعليم بواسطة الأنشطة والمصادر المتاحة.

وقال مرشد بن عبدالله، معلم أول بمدرسة الإمام المهنا بن جيفر بولاية المضيبي: موضوع هذه الحلقة التدريبية هو ثمرة طيبة من ثمار اللجنة العمانية للرياضيات. فعن طريق هذا البرنامج أصبح المعلم قادرًا على عمل المسابقات والامتحانات والمقررات الدراسية التي تخدم المادة في المواد بشكل عام والرياضيات بصفة خاصة من أي موقع. إن أكثر ما يميز الموودل هو سهولة استخدامه، إلى جانب كونه مجانيًا، والسرعة الكبيرة في تقييم الطلبة مهما كان عدد الطلبة كبيرًا. كما يتيح البرنامج للمعلم التحكم بالزمن المتاح للمقرر الدراسي والامتحان مع إمكانية تطوير المقرر الدراسي والامتحانات والمسابقات بسهولة وبأي وقت، حيث يمكن تغيير ترتيب الأسئلة وكذلك الخيارات في أسئلة الاختيار المتعدد عن طريق البرنامج بسهولة مما يحول دون إمكانية تسريب الإجابات والأسئلة بين الطلبة. وأضاف الأستاذ مرشد: إن أكثر ما يميز الموودل لي كمعلم رياضيات هو إمكانية إدراج الصور والرموز الرياضية والعلمية في مختلف المواد، وكذلك إمكانية عمل بنك الأسئلة والمقررات الدراسية في البرنامج يمكن للمعلم -بالتعاون مع زملائه من أي مدرسة أخرى- إدراج عدد كبير من الأسئلة، وهذا يساعد على تبادل أفكار ضخمة جدًا، ومع مرور الزمن يصبح البنك والمقررات الدراسية مرجعًا قويًا لطلبة العلم. كما يمكن للطالب عن طريق الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب المختلفة استخدام البرنامج والتفاعل معه بسهولة.

كما شدد الرواحي على ضرورة توفير شبكة إنترنت قوية بالمدارس في المناطق، كي يصبح تفعيل البرنامج سهلًا، الأمر الذي سيخفف عن المعلمين ويمكنهم أكثر من دمج التقنية في العملية التعليمية. واختتم قائلا كل الشكر والتقدير للجنة العمانية للرياضيات لما تقدمه من جهود متواصلة لإثراء الميدان التربوي وخاصة الرياضيات، آملين منها الاستمرار في هذا النهج وتطويره للوصول بهذه المادة إلى المستويات المشرفة بأمره تعالى.

حضر الحلقة الدكتور خالد بن محمد الهنائي مستشار رئيس الجامعة لشؤون البيئة وخدمة المجتمع.